الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا.. اعتقال 238 شخصاً بدعوى تأييدهم لـ
اعتقالات تركيا

قالت وكالة أنباء "الأناضول" التركية اليوم الثلاثاء، إن 238 شخصاً اعتقلوا في أحدث مداهمات للشرطة والتي أمر بها ممثلو الادعاء في تركيا. وأضافت أن العملية استهدفت كذلك مشتبهاً بهم في شمال قبرص حيث تنشر تركيا قوات من جيشها.


ومن بين المستهدفين 218 من أفراد الجيش الذين ما زالوا في الخدمة، منهم ستة برتبة كولونيل وثلاثة برتبة ليفتنانت كولونيل وتسعة برتبة ميجر.


وشملت العملية ستة أقاليم وهي جزء من حملة مستمرة منذ أربع سنوات على شبكة فتح الله غولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الأميركية. وينفي غولن أي صلة له بمحاولة انقلاب عام 2016 التي سقط فيها أكثر من 250 قتيلاً.


غولن


وكانت قد أمرت تركيا باعتقال 238 شخصاً في إطار عملية تستهدف أشخاصاً "مشتبها في صلاتهم" بفتح الله غولن الذي تقول أنقرة إنه كان وراء تدبير محاولة انقلاب في 2016، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.


ويزعم أردوغان وحزبه العدالة والتنمية أن غولن متهم بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية أن أحداث ليلة 15 يوليو/تموز كانت "انقلاباً مدبراً" لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.


المزيد  محكمة تركية تُقرّ تعويضاً لمعتقل متهم بالانتماء لجماعة غولن


ومنذ محاولة الانقلاب، احتجزت السلطات 80 ألفاً لمحاكمتهم وعزلت أو أوقفت عن العمل 150 ألفاً من العاملين بالحكومة وأفراد الجيش وطردت أكثر من 20 ألفاً من الجيش.


وجرى فصل كثيرين عن أعمالهم في الجيش والجامعات، وغيرها من الوظائف الحكومية، بموجب مراسيم رئاسة كانت تصدر عن أردوغان مباشرة خلال فترة الطوارئ التي استمرت عامين.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!