الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترحيب يمني.. أممي-عربي بالمبادرة السعودية في اليمن

ترحيب يمني.. أممي-عربي بالمبادرة السعودية في اليمن
الجيش اليمني

أبدت الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، ترحيبها بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، معدةً أنّ تلك الخطة ستمثّل "اختباراً حقيقياً" لرغبة الحوثيين في إرساء السلام في البلاد.


وكشفت وزارة الخارجية التابعة للحكومة الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي، في بيان أصدرته، أمس الاثنين، ترحيبها بمبادرة السعودية "بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل أنواعها ما دامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن، على أن تودع الأموال الى البنك المركزي ودفع المرتبات منها على أساس قوائم 2014، ودعم العودة للمشاورات السياسية".


اقرأ أيضاً: الخارجية الأميركية تدعو كافة الأطراف في اليمن للالتزام بالمبادرة السعودية


ونوّهت الوزارة إلى أنّ هذا الموقف هو "الذي عبرت عنه حكومة الجمهورية اليمنية مع كل نداءات السلام وفي كل محطات التفاوض حرصاً منها على التخفيف من المعاناة الإنسانيّة لأبناء الشعب اليمني".


ووجهت الوزارة اتهامها لمليشيات الحوثي، بأنّها "قابلت كل المبادرات السابقة بالتعنّت والمماطلة وعملت على إطالة وتعميق الأزمة الإنسانية من خلال رفضها مبادرتنا لفتح مطار صنعاء ونهب المساعدات الإغاثية وسرقة مدخولات ميناء الحديدة المخصصة لتسديد رواتب الموظفين، مقابل تضليلها للمجتمع الدولي بافتعال الأزمات على حساب معاناة اليمنيين".


كذلك كشفت الأمم المتحدة، عن ترحيبها بالمبادرة الجديدة من قبل السعودية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات في اليمن، وصرّح الناطق باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أنّ هذه الخطة تتوافق مع مبادرات المنظمة الدولية، مشيراً إلى ترحيبها بالإجراء.


حصد أكثر من 60 عنصراً حوثياً بنيران الجيش اليمني


وأردف حق أنّ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيثس، يعمل على تأمين وقف إطلاق النار على المستوى الوطني في اليمن وإعادة فتح مطار صنعاء أمام المدنيين والملاحة الجوية، والسماح بدخول مزيد من الوقود والسلع إلى ميناء الحديدة، واستئناف العملية السياسية لإنهاء الصراع.


وهو ما ذهب إليه، أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، والذي أوضح أن المبادرة السعودية لإنهاء أزمة اليمن تمثل فرصة لإنهاء معاناة الشعب اليمني، مغرداً بأنّ "المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى اتفاق سياسي شامل تمثل فرصة حقيقية لإنهاء معاناة الشعب اليمني".


كما نوّه إلى أنّ "الجهود السعودية الخيّرة تنطلق من حرص على استقرار اليمن ومستقبله"، مضيفا أنّه "آن الأوان ليتوقف دوي المدافع والاستجابة للدعوة المخلصة الصادرة من الرياض".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!