الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب : يوم جيّد للجمهوريين بعد شهادة مولر أمام الكونغرس

ترامب : يوم جيّد للجمهوريين بعد شهادة مولر أمام الكونغرس
ترامب يقول يوم جيد للجمهورين بعد شهادة مولر أمام الكونغرس

 




قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء: "الحزب الجمهوري شهد يوماً جيداً، وذلك في أول رد فعل على شهادة المحقق الخاص السابق روبرت مولر أمام مجلس النواب الأمريكي".


ووصف ترامب مجدداً التحقيق بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية التي أتت به رئيساً للولايات المتحدة، بأنه حملة اضطهاد سياسي زائفة ضد شخصه.


وقال ترامب للصحفيين، لدى مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى ولاية وست فرجينيا: "إن أداء مولر لم يكن جيداً أمام لجنتين تابعتين لمجلس النواب".


وكرر ترامب هجومه على مولر الذي قال أمام أعضاء المجلس إن التحقيق بشأن تدخل روسيا لم يبرئ ترامب من تهمة عرقلة العدالة.


 


مولر لم يبرئ ترامب


أعلن المحقق الخاص روبرت مولر أمس الأربعاء أمام الكونغرس أنّ تقريره حول التحقيق في تدخل روسيا بالانتخابات الأميركية لم يبرّئ الرئيس دونالد ترامب بشكل تام، ولا سيّما من شبهة إعاقة سير العدالة، وذلك خلافاً لما يؤكّده الرئيس الأميركي.


وفي افتتاح جلسة مرتقبة قال مولر أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب: "ما خلص إليه التحقيق يشير إلى ان الرئيس لم يبرّأ من أفعال يشتبه بأنّه ارتكبها".


وفي معرض ردّه على أسئلة رئيس اللجنة جيري نادلر قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي "كلا"، التقرير الواقع في 448 صفحة لم يبرئ ترامب.


وأكد مولر ان التحقيق الذي أجراه واستمر نحو عامين أجري بـ"نزاهة واستقلالية"، مذكراً بأنّه فريقه قال في التقرير: "إننا لن نقول ما إذا كان الرئيس قد ارتكب جرماً. كان هذا قرارنا وسيبقى كذلك".


وتابع مولر: "بصفتي محقّقاً، هناك مسوّغات تفرض أن تكون شهادتي محصورة"، وهو كان قد أبلغ اللجنة في بداية الجلسة بأنه "لن يردّ على كل الأسئلة".


ويتحدّث مولر في التقرير الذي يقع في أكثر من 400 صفحة عن الجهود التي بذلتها روسيا لمساعدة ترامب عام 2016، لكن يضيف أنه لم يتمكن من إيجاد أي دليل يثبت حصول تواطؤ بين موسكو وفريق حملة ترامب الانتخابية، على الرغم من تواصل متكرر بينهما.


لكن مولر يتحدث بعد ذلك بالتفصيل عن ضغوطات مريبة مارسها ترامب على سير التحقيق، ويؤكّد أنّه لا يمكنه تبرئة ترامب من تهم عرقلة عمل القضاء.


وشهد مولر في البداية أنه كان سيسعى لتوجيه الاتهام لترامب لولا أن سياسة وزارة العدل ترفض اتهام رئيس وهو لا يزال في المنصب. لكن بعد ساعات قام بتصحيح شهادته قائلاً: ”لم نتوصل إلى قرار بشأن ما إذا كان الرئيس قد ارتكب جريمة“.


وأشاد رئيس اللجنة الديمقراطي جيرولد نادلر بمولر وقال إن لا أحد، حتى ترامب، ”فوق القانون“. واتهم آدم شيف رئيس لجنة المخابرات وهو من الحزب الديمقراطي حملة ترامب في عام 2016 ”بعدم الولاء للبلاد“ لتشجيعها التدخل الروسي في الانتخابات والاستفادة منه.


ولم يخلص تقرير مولر المؤلف من 448 صفحة، والذي صدرت منه نسخة منقحة يوم 18 أبريل/نيسان، إلى نتيجة بشأن ما إذا كان ترامب قد ارتكب جريمة عرقلة العدالة من خلال سلسلة إجراءات كانت تهدف لإعاقة التحقيق، لكنه لم يبرئه بشكل واضح.


كان ترامب قد زعم أن تحقيق مولر انتهى بتبرئته تماماً. لكن مولر أجاب بالنفي عندما سأله نادلر ”هل برأت الرئيس تماما حقاً؟“.


ترامب : يوم جيّد للجمهوريين بعد شهادة مولر أمام الكونغرس


ترامب : يوم جيّد للجمهوريين بعد شهادة مولر أمام الكونغرس


ليفانت_تقرير


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!