الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز

ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز
ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز

أعلنت واشنطن الخميس إسقاطها طائرة إيرانية مسيّرة كانت تقترب من سفينة أميركية في مضيق هرمز، في تطوّر هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوتّرات منذ أكثر من شهرين.


 


وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب": "الطائرة اقتربت من سفينة الإنزال الأميركية يو إس إس بوكسر أقلّ من ألف متر، ما دفع السفينة الحربية إلى القيام بعمل دفاعي أسفر عن تدمير الطائرة المسيّرة في الحال".




ونوّه ترامب على أنّ الطائرة الإيرانية عرّضت سلامة السفينة وطاقمها للخطر وقال: "هذه أحدث حلقة من مسلسل طويل من الأعمال الاستفزازية والعدائية التي تقوم بها إيران ضدّ السفن العاملة في المياه الدولية".


وأضاف ترامب: "الولايات المتحدة تحتفظ بالحقّ في الدفاع عن منشآتها وموظفيها ومصالحها، وتدعو كل الدول إلى إدانة محاولات إيران عرقلة حرية الملاحة والتجارة العالمية".


ودعى ترامب بقية الدول إلى حماية سفنها أثناء مرورها عبر المضيق والتنسيق مع واشنطن في المستقبل.


في حين أكّد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أمس الخميس أنّه لا يملك أيّ معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة إيرانية.


وأضاف ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش": "ليست لدينا أي معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة اليوم".


المتحدث باسم البنتاغون "جوناثان هوفمان" قال: "إن الحادثة وقعت الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (05,30 بتوقيت غرينتش) بينما كانت سفينة "يو إس إس بوكسر" تستعد لدخول مضيق هرمز".


هذا وقبل ساعات من اعلان الولايات المتحدة اسقاط الطائرة الايرانية المسيّرة، أكد الحرس الثوري الإيراني الخميس أنه احتجز "ناقلة نفط أجنبية" وطاقمها فيما كانت تقوم حسب تعبيره، بنقل حمولة "مهربّة" من المحروقات.




ليفانت-وكالات


ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز


ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة في مضيق هرمز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!