الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ترامب يتحضر للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ
ترامب يتحضر للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ

قدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاثنين، أول دفاع شامل قبيل بدء محاكمته في مجلس الشيوخ، وذلك بعد رفضه التعاون في تحقيق المساءلة الذي قاده الحزب الديمقراطي في مجلس النواب ضده.


وأشار مسؤولون كبار في البيت الأبيض، إن الوثيقة التي سيقدمها ترامب، ستشمل دفاعاً أكثر تفصيلاً وقوة في الدفع ببراءة ترامب من الاتهامات، مع التشديد على أنه لا يجوز عزله من منصبه مثلما يطالب الديمقراطيون.


وينبغي على ترامب رغم أن عزله في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية مستبعد بشدة، أن يدحض اتهامات الديمقراطيين التي وصفها بأنها حملة اضطهاد، كما يتوجب عليه أن يحد من الضرر السياسي لمسعاه للفوز بفترة رئاسة ثانية في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر المقبل.


ونوّه فريق ترامب القانوني، إن الرئيس الأمريكي تصرف ضمن صلاحياته الدستورية بالضغط على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي العام الماضي، للتحقيق بشأن جو بايدن وابنه هانتر ضمن ما يقول ترامب إنها حملة لمكافحة الفساد.


ويشدد الديمقراطيون أن ترامب، أساء استغلال سلطته بتعليق مساعدة عسكرية أمريكية لأوكرانيا في إطار حملة ضغطه، وعرقل عمل الكونغرس برفضه تسليم وثائق طولب بها، ومنعه مسؤولي الإدارة الأمريكية من الشهادة حتى عندما استدعاهم محققو مجلس النواب.


ويرد فريق ترامب القانوني إنه يتمتع بالحماية بموجب مبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عليه في الدستور الأمريكي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!