الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب: لا اتفاق مع طالبان حتى الآن والمفاضات تسير بشكل جيد

ترامب: لا اتفاق مع طالبان حتى الآن والمفاضات تسير بشكل جيد
ترامب لا اتفاق مع طالبان حتى الآن والمفاضات تسير بشكل جيد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة أن الولايات المتحدة تجري مفاوضات جيدة مع طالبان لكن لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع الحركة الإسلامية بشأن السلام في أفغانستان.


أدلى ترامب بهذه التصريحات للصحفيين في البيت الأبيض قبل أن يغادر إلى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ماريلاند.


وكانت طالبان قالت يوم الأربعاء أنها بصدد التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة تنسحب بموجبه القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل تعهد طالبان بألا تصبح البلاد ملاذاً للمتشددين الدوليين.


وقال ترامب يوم الخميس أن مستويات القوات الأمريكية في أفغانستان يجري تخفيضها إلى 8600 لكنها ستبقى هناك حتى إذا توصلت واشنطن إلى اتفاق مع طالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً.


ويعقد الجانبان منذ أواخر العام الماضي مفاوضات بشأن كيفية إنهاء الحرب في العاصمة القطرية الدوحة، حيث بدأت الجولة التاسعة من المحادثات الأسبوع الماضي.


وتحدث كل من مفاوضي الولايات المتحدة والحركة عن أحراز تقدم في محادثاتهما في الأسابيع القليلة الماضية، مما أثار احتمال وضع نهاية للصراع.


ومن المقرر أن يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد من الدوحة إلى كابول هذا الأسبوع لعقد اجتماع مع الزعماء الأفغان.


وترفض طالبان إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة بحجة أنها "غير شرعية"، وتشترط بغية التوصل إلى سلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.


ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي تُجري واشنطن مفاوضات مع حركة طالبان في الدوحة، بهدف إيجاد تسوية سياسية لإنهاء دوامة العنف المستمرة منذ 19 عاماً.


ليفانت_أخبار

وكالات


ترامب: لا اتفاق مع طالبان حتى الآن والمفاضات تسير بشكل جيد ترامب: لا اتفاق مع طالبان حتى الآن والمفاضات تسير بشكل جيد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!