الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
تخوّف إسرائيلي من سيطرة حماس على الضفة والقطاع
حماس صفقة

أشارت تقارير إعلامية أنّ أجهزة الأمن الإسرائيلية تتخوّف من إمكانية أن تفوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية، في مايو المقبل، وأن تهيمن على الضفة الغربية إضافة لقطاع غزة.


وذكر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلي في المناطق المحتلة، كميل أبو ركن، خلال حديث لصحيفة "يسرائيل هيوم" عرض، أمس الجمعة، أنّ "حماس معنية جداً بهذه الانتخابات، ولذلك توافق على أمور مثل الإشراف القضائي، كون غايتهم هي الوصول إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وهم سيتعاونون مع أي شيء يمكنهم أن يقودهم إلى هناك".


اقرأ أيضاً: إسرائيل تؤكد نقل الأموال لحماس.. من تركيا


ووفق أبو ركن، فإنّ التقديرات الإسرائيلية هي أنّ "حماس" ستحصل على 40% من الأصوات وحركة "فتح" على 60%، بيد أنّه لفت إلى تبدد التقديرات المسبقة في انتخابات العام 2006، وتابع أنّه "قد تحصل مفاجأة هذه المرة أيضاً".


وأردف أنّ هذا قد يحدث "ليس بسبب التأييد لحماس، وإنما إثر نفور الجمهور من السلطة الفلسطينية، وكذلك بسبب الانقسامات داخل فتح وتنظيم حماس. وحماس ليس لديها تأييد من أغلبية السكان، لكنهم منظمون ويوجد هدف لديهم"، وقال: "نحن مستعدون لمواجهة أي سيناريو، بما في ذلك إمكانية حدوث تصاعد في الإرهاب".


وشدّد أبو ركن أنّ إسرائيل لا تتدخل بالوقت الراهن في الانتخابات الفلسطينية، رغم أنّ تقارير إسرائيلية أشارت إلى تدخلها من خلال منع ناشطين محسوبين على "حماس" من ترشيح أنفسهم واعتقال قسم منهم إدارياً لأشهر تمتد إلى ما بعد الانتخابات.


قيادات فتحاوية تتهم حماس بالوقوف خلف شائعات وفاة أبو مازن


وأكمل بأنّه في حال فوز "حماس"، فإنّ إسرائيل لن تواصل بالعمل بموجب الاتفاقيات مع سلطة فلسطينية تقودها حماس، قائلاً: "إذا حصل هذا، فإنّه أوتوماتيكياً لن تكون هناك أجهزة (أمنية) ولن يكون تنسيق أمني، وعندها سنضطر إلى التساؤل حول ما قيمة هذه الاتفاقيات أصلاً".


أما المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، فقد ذكر من جهته، أنّ "رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لم يستجب حتى الآن للتحذيرات الإسرائيلية بشأن إمكانية انتهاء الانتخابات بفوز حماس وبسيطرة خصومه تدريجياً على مناطق السلطة في الضفة الغربية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!