الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخوف أوروبي من أزمة مهاجرين كبرى.. من أفغانستان
الاتحاد الأوروبي

ذكر وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراتشي، يوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي ليس في وضع يتيح له التعامل مع أزمة مهاجرين على غرار تلك التي حدثت في 2015، مضيفاً: "على الاتحاد الأوروبي أن يحاول منع الفارين من الصراع الأفغاني المتفاقم من دخول أراضيه".


وأمضى الوزير، الأسبوع الماضي، مع وزراء خمس دول من الاتحاد الأوروبي على خطاب فحواه أنه يتوجب المضي قدماً صوب ترحيل طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم رغم مواصلة القتال.


اقرأ أيضاً: روسيا.. مناورات عسكرية مع الحلفاء قرب حدود أفغانستان

وذكر الوزير أن التوقف عن عمليات الترحيل تلك "سيبعث بالرسالة الخطأ"، مردفاً لوكالة "رويترز": "سيؤدي ذلك لمحاولة المزيد من الناس الرحيل والقدوم للاتحاد الأوروبي".


بيد أن الموقف الموحد الذي جمع ست دول من الاتحاد، أمضت على الخطاب، تداعى، الأربعاء، عقب أن قالت ألمانيا وهولندا إنهما ستوقفان عمليات الترحيل في الوقت الحالي.


غارة على أفغانستان تودي بـ8 ضحايا

وذكر ميتاراتشي، أنه على الاتحاد الأوروبي أن يعرض تقديم المزيد من الدعم لمساعدة لأنقرة، للتخفيف من ضغوط وصول المزيد من المهاجرين من أفغانستان، ولفت إلى أن "التكتل لن يمكنه استيعاب أزمة أخرى مثل التي واجهها في 2015".


وختم بالقول: "بالطبع لا، الاتحاد الأوروبي ليس مستعداً، وليس لديه القدرة والطاقة الاستيعابية للتعامل مع أزمة مهاجرين كبرى".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!