الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تخطط كندا لحظر استخدام البلاستيك ذا الإستخدام الواحد بحلول عام 2021

تخطط كندا لحظر استخدام البلاستيك ذا الإستخدام الواحد بحلول عام 2021
تخطط كندا لحظر استخدام البلاستيك ذا الإستخدام الواحد بحلول عام 2021

تخطط كندا لحظر استخدام البلاستيك ذا الإستخدام الواحد بحلول عام 2021

أعلنت الحكومة الكندية أنها تعتزم "حظر البلاستيك الضار الاستخدام في وقت مبكر من عام 2021" في محاولة للحد من 3 ملايين طن من النفايات البلاستيكية التي تُرمي من قبل البلاد كل عام.


ووفقا للحكومة الكندية ، يتم استخدام 15 مليار كيس بلاستيكى فى كندا كل عام ، الى جانب 57 مليون قش بلاستيكى"شلمونة" كل يوم . ليس ذلك فحسب، ولكن فقط 10 في المئة من النفايات البلاستيكية في البلاد يحصل في الواقع إعادة تدويرها. ومنذ أن توقفت الصين عن استيراد إعادة تدوير البلاستيك في العام الماضي، اتخذت مشاكل كندا البلاستيكية (ومشاكل إعادة التدوير) طابعاً ملحاً جديداً.


كندا ليست وحدها في مواجهة الطاغوت البلاستيك. البلاستيك الآن في كل مكان تقريبا على الأرض، من أعمق أجزاء المحيط إلى البرية المجمدة في القارة القطبية الجنوبية. الأسماك والطيور والمخلوقات الأخرى يمكن أن يتم اصطيادها في القمامة البلاستيكية أو أكل الجسيمات البلاستيكية بدلا من الطعام، وغالبا ما يكون ذلك مع نتائج مأساوية. إنه من الصعب بشكل لا يصدق تنظيفه . واحدة من أفضل الطرق لمنع البلاستيك من الدخول إلى المحيط هو التوقف عن استخدام الكثير منه في المقام الأول.



"نحن مدينون لأطفالنا بالحفاظ على البيئة نظيفة وآمنة للأجيال القادمة."





وبذلك، فإن إعلان حظر البلاستيك يجعل كندا متماشية مع حركة عالمية لحظر المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، بما في ذلك الأكياس و الشلمون . واستشهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بقرار الاتحاد الأوروبي الأخير بحظر البلاستيك الواحد الاستخدام باعتباره مصدر إلهام للحظر الكندي.


بالضبط ما هي المواد البلاستيكية التي سيتم حظرها وكيف سيتم فرض الحظر لم يتم بعد اتخاذ قرار. وقد أصدرت الحكومة مؤخراً تكليفاً بإعداد تقرير علمي عن التلوث البلاستيكي، وستعقد قرارات رسمية بشأن مواد فردية بمجرد صدور التقرير. ولكن بعض المنتجات من المرجح أن تجعل تلك القائمة النهائية. وفي البيان الصحفي الذي أعلن فيه عن السياسة المقترحة، ذُكرت جميع "أكياس التسوق والقش"الشلمون" وأدوات المائدة واللوحات وعصي التحريك" كأمثلة لما يمكن أن يكون على لوح التقطيع.


وبطبيعة الحال، هناك بعض الحالات التي تكون فيها البلاستيك ذات الاستخدام الواحد مفيدة حقاً. الشلمون  هي ذات أهمية حيوية لبعض الأشخاص ذوي الإعاقة، والقفازات البلاستيكية والتعبئة والتغليف غالبا ما تكون ضرورية في البيئات الطبية والعلمية. ومع تطور سياساتها البلاستيكية، سيتعين على الحكومة الكندية التوفيق بين تلك الاحتياجات والآثار الصحية والبيئية التي تحاول معالجتها. وقد التزمت الحكومة بإجراء مشاورات عامة قبل أن تجعل الحظر رسمياً.


وقال ترودو فى بيان له " ان الكنديين يعرفون مباشرة اثار التلوث البلاستيكى ، وقد تعبوا من رؤية شواطئهم ومتنزهاتهم وشوارعهم وشواطئهم مليئة بالنفايات البلاستيكية " . "نحن مدينون لأطفالنا بالحفاظ على البيئة نظيفة وآمنة للأجيال القادمة."


تخطط كندا لحظر استخدام البلاستيك ذا الإستخدام الواحد بحلول عام 2021

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!