الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تحرّك بريطاني أوربي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

تحرّك بريطاني أوربي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني
تحركات أوربية لإنقاذ الاتفاق النووي الايراني

يلتقي وزير الخارجية البريطاني، "جيرمي هانت"، بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لمناقشة مخاوف بشأن خرق إيران لبعض التزاماتها. تحركات جديدة تحاول وقف إنهيار الاتفاق النووي وتخفيف التوتر في الخليج.


ووفقاً لقناة "بي بي سي" البريطانية، فإن محاولة هانت تأتي وسط توتر متزايد في المنطقة بعد سلسلة من الأحداث كان أحدثها احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية.


وذكرت أن الوزير البريطاني، خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد، اليوم الإثنين، سيعمل مع الشركاء الأوروبيين في الاتفاق (فرنسا وألمانيا) على تشجيع إيران على الالتزام بتعهداتها.


كما تأتي تحركات بريطانيا بعد يوم من بيان مشترك دعا فيه قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.


لكن تلك الدول أكدت أنها "منزعجة للغاية" من الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج، وأعربت عن قلقها بشأن تدهور العلاقات الأمريكية الإيرانية.


واليوم، هدّدت طهران بإعادة البرنامج النووي إلى ما كان عليه قبل 4 أعوام، إذا لم تلتزم باقي الأطراف بتعهداتها خلال مهلة الشهرين التي منحتها طهران لها مؤخراً.


ونقلت وكالة "أيسنا" الطلابية الإيرانية، عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي"، قوله: :هدف بلادنا من تقليص تعهداتها لهذا الحد، ليس بسبب عدم حاجتها لليورانيوم المخصب بنسبة أكثر، بل لإعطاء الدبلوماسية فرصة لكي تقوم أطراف الاتفاق بالوقوف إلى جانبنا بتنفيذ تعهداتها وتحمل مسؤولياتها".


ليفانت


وكالات


تحرّك بريطاني أوربي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني


تحرّك بريطاني أوربي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!