الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات من ثغرات أمنية في تطبيق Clubhouse
Clubhouse

كشف "بول دافيسون" المدير التنفيذي لـ ،Clubhouse في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، أن التطبيق يضم الآن أكثر من 10 ملايين مستخدم نشيط أسبوعياً، مما يعني أن قاعدة مستخدمي التطبيق وصلت إلى خمسة أضعاف في شهر واحد.


غير أن هذه الأرقام مثيرة للإعجاب بالنظر إلى أن التطبيق لا يزال يتطلب دعوة من مستخدم حالي حتى الآن، ومتوفر لمستخدمي هواتف آيفون فقط، ولكن انضمام المشاهير وطريقة التواصل القائمة على الصوت فقط وغير المعهودة سابقًا جعلت التطبيق يتصدر قائمة أكثر التطبيقات تنزيلا في آب ستور.


وفي هذا الإطار، وفي خضم هذه الهجرة الجماعية فمن السهل على المستخدمين تجاهل التهديدات التي يمكن أن يمثلها التطبيق على خصوصيتهم الرقمية، فلماذا عليك التفكير مرتين قبل تثبيت التطبيق في هاتفك وما هي أبرز العيوب الأمنية التي ظهرت في التطبيق؟


كلبهاوس


يشار إلى أنّه عندما بدأ الملياردير ورائد الأعمال الشهير (إيلون ماسك) Elon Musk سلسلة تغريدات عبر حسابه لدعوة الأشخاص للانضمام إليه في محادثة عبر التطبيق ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدأ الكثيرون في البحث عن هذا التطبيق وبالتحديد الأشخاص الذين يبحثون عن الاستثمار في كل جديد.


ولكن للأسف، وفي خضم البحث ذهبوا إلى الاتجاه الخطأ، حيث خلطوا بين تطبيق الدردشة الصوتية وتطبيق آخر يحمل اسم (clubhouse.io) ولكنه لإدارة المشروعات، حيث سارع المستثمرون إلى شراء أسهم في هذا التطبيق الذي قفز مؤشر التداول الخاص به في أسواق المال إلى أكثر من 1,000%.


وبما أن تطبيق Clubhouse لا يزال في نسخته التجريبية الأولى، فقد ظهرت الكثير من العيوب الأمنية والثغرات التي ما تزال تظهر تباعاً، حيث نشر العديد من خبراء الأمن الرقمي الكثير من التنبيهات حول التطبيق لا يضمن خصوصية المستخدم.


اقرأ المزيد: ناسا تكشف سبب تسمية ضخرة مريخيّة باسم معاذ


إلى ذلك، فقد اكتشف باحثون في مرصد ستانفورد للإنترنت (SIO) في منتصف شهر فبراير الماضي أن معرفات المستخدم وغرف الدردشة تُرسل إلى الخوادم بنص عادي، كما جاء في التقرير نفسه أن شركة Agora التي لديها فروع في الكثير من دول العالم ومن بينها الصين التي تعتبر المزود الرئيسي للخوادم التي تُشغل التطبيق لديها إمكانية الوصول إلى ملفات الصوت الخام للمستخدمين، ولكن ذلك لم يؤكد بعد.


ليفانت- وكالات 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!