الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات من
أفغانستان مطار كابول عمليات الإجلاء. صورة أرشيفية. وزارة الدفاع الأميركية

حذرت السفارة الأمريكية في كابول، في ساعة مبكرة، اليوم الخميس، الأمريكيين بعدم الذهاب إلى مطار كابول، ودعت أيضا الأمريكيين الموجودين بالفعل عند بوابات المطار إلى المغادرة على الفور، بسبب "تهديدات أمنية"، في حين وجّهت بريطانيا وأستراليا تحذيراً أكثر دقّة بحديثهما عن "تهديد مرتفع" بوقوع هجوم إرهابي.


وفي وقتٍ متأخر من ليل الأربعاء، كتبت وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الإلكتروني "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول"، مضيفةً: "هناك خطر مرتفع ومستمرّ بوقوع هجوم إرهابي"، في وقت ما يزال فيه آلاف الأفغان محتشدين عند بوابات المطار على أمل إجلائهم من بلدهم بعدما سيطرت عليه الحركة الإسلامية المتشدّدة.


وتابعت الخارجية: "إذا كنتم في منطقة المطار، فغادروها إلى مكان آمن وانتظروا المزيد من التعليمات، أما إذا كنتم قادرين على مغادرة أفغانستان بأمان بطرق أخرى، فافعلوا ذلك على الفور".


من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية: "الأشخاص الموجودون حالياً عند مداخل المطار التالية: المدخل آبي والمدخل الشرقي والمدخل الشمالي، يجب أن يغادروا على الفور" بسبب "تهديدات أمنية" لم تحدّدها.


مطار كابول عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية

من جهتها، حذّرت وزارة الخارجية الأسترالية من أنّ "هناك تهديداً مرتفعاً للغاية بوقوع هجوم إرهابي".

وعلى غرار أمريكا وبريطانيا، نصحت أستراليا أولئك الذين يحاولون مغادرة أفغانستان بعدم التوجّه إلى المطار، وطلبت من أولئك الموجودين خارجه حالياً "الذهاب إلى مكان آمن وانتظار مزيد من المعلومات".


اقرأ أيضاً: مسؤول فرنسي: لن نتمكن من البقاء بعد الأمريكيين في أفغانستان

وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، "إنّ طالبان تعهّدت السماح للأميركيين ولرعايا دول أخرى وكذلك أيضاً للمواطنين الأفغان "المعرّضين للخطر" بالمغادرة بعد انسحاب القوات الأجنبية من كابول في 31 آب/ أغسطس الجاري".


https://twitter.com/AFPar/status/1430623390117863424?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

حذرت إدارة بايدن في الأيام القليلة الماضية من وجود خطر متزايد من أن تنظيم الدولة الإسلامية، ربما يخطط لشن هجوم على مطار كابول.


ومنذ سقوط أفغانستان في أيدي حركة طالبان تسود فوضى عارمة مطار كابول أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقلّ.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!