الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات
تحذيرات "تركية" من "البعوض النمر الآسيوي" في إسطنبول

حذّرت أكادمة تركية، من تهديدات وبائية قد يسببها ”بعوض النمر الآسيوي"، لاسيما خلال الأيام الحارة بفصل الصيف، التي تفشت مؤخراً في عموم تركيا.


وفي تقرير نشرته صحيفة ”حرييت“ التركية، حذّرت خلاله من تفشي "بعوض النمر الآسيوي" بعد الشكاوي التي سجلتها ولاية "إسطنبول" من الأشخاص الذين تعرضوا للقرص بهذه الحشرة ناقلة الأمراض.


وأشار التقرير إلى أنّ هذه الحشرة قد تسبب مرض الملاريا والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا.


وتسبب "لدغات بعوض النمر الآسيوي" الحكة والاحمرار، الأكثر ثباتاً من تلك التي يسببها أي نوع آخر من البعوض، كما أنها تلدغ وتتغذى على دم الإنسان خلال ساعات النهار، ووجودها دائماً خارج المنزل ومرتبط بوجود النباتات الخضراء.


البعوض النمر الآسيوي

وشوهد الوباء عام 2011 في منطقة "تراقيا الشمالية الغربية" لتركيا، ثم توسع في مختلف أنحاء البلاد متكيفاً مع البيئة، قبل أن يصل إلى إسطنبول ويستوطنها، بسبب موقعها الجغرافي، وذلك بحسب الخبيرة في الأكاديمية "نجلا بيرغول ليسون" من جامعة البوسفور.


ويعتبر بعوض النمر الآسيوي ناقلاً وبائياً مهماً، فهو قادر على نقل عدد كبير من الفيروسات المسببة لعدة أمراض.


اقرأ المزيد: المتحوّر “لامبدا” ينتشر بدون توقف

وتقول الأكادمية إن بعوض النمر الآسيوي وجد في إسطنبول بيئة وبائية بسبب تداعيات تغير المناخ، لافتاً إلى أن هذا البعوض يضع البيض في الأراضي الرطبة الراكدة.


اقرأ المزيد: تطوير جهاز جديد لمساعدة فاقدي القدرة على الكلام

وكانت بلدية إسطنبول، قد حذّرت السكان من خطر البعوض برسالة عممتها، خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى ما في إسطنبول من مشجعات لتكاثر وانتشار هذا النوع من البعوض الوبائي كبير الحجم.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!