الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذيرات أمريكية وأوروبية من التحشدات الروسية على حدود أوكرانيا

تحذيرات أمريكية وأوروبية من التحشدات الروسية على حدود أوكرانيا
أوكرانيا وروسيا

كشف البنتاغون أن الولايات المتحدة "لا تزال ترصد حشداً كبيراً للقوات الروسية قرب حدود أوكرانيا"، ونوه الناطق باسم البنتاغون جون كيربي خلال مؤتمر صحفي، يوم أمس الجمعة، إنه "لا يزال هناك عدد ملموس من القوات الروسية في الجزء الغربي من البلاد على الحدود مع أوكرانيا".


وأردف: "نواصل رصد زيادة لها في الأيام والأسابيع الأخيرة"، لافتاً إلى أنه لم يحدث أي تغير للوضع على الحدود الروسية الأوكرانية، فيما ترفض روسيا بشكل متكرر الاتهامات الغربية بخصوص حشد القوات على الحدود الأوكرانية، وانكرت وجود أي خطط لديها لشن "هجوم" على أوكرانيا.


اقرأ أيضاً: قمة بايدن بوتين تفشل بالوصول لحل وسط… أزمة أوكرانيا ماتزال مستمرة

وتصدر الوضع في أوكرانيا الاتصال الأخير بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، والذي شدّ فيه بوتين انتباه نظيره الأمريكي إلى "الاستفزازات" الأوكرانية في منطقة دونباس.


أما رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، فقد قالت إنه سيكون هناك ثمن في حال "إقدام روسيا على عدوان ضد أوكرانيا".




ملف أوكرانيا والاستقرار الإستراتيجي في قمة بايدن_ بوتين الثلاثاء القادم Soldiers of the Ukrainian Armed Forces meet with the President Volodymyr Zelensky during his trip to Luhansk egion, eastern Ukraine, on Nov. 6, 2020.

وشددت فون دير لاين، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار ألمانيا الجديد، أولاف شولتس، تعقيباً على استفسار عما إذا كان من المخطط قطع خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" في إطار العقوبات على روسيا إذا هاجمت أوكرانيا: "باعتبارنا المفوضية الأوروبية، تلقينا تكليفا من المجلس الأوروبي في يونيو بإعداد اختيارات بشأن روسيا وقد أنجزنا ذلك الآن".


وأردفت فون دير لاين: "أي عدوان يجب أن يكون له ثمن، ولهذا سنبلغ روسيا بهذه النقاط، لكننا لن نعلنها"، وأكملت: "بشكل عام، من المهم القول إن الطاقة لا يمكن أن تكون وسيلة لممارسة الضغط ولا بد من ضمان أمن الطاقة الأوروبي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!