الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحاليل هامة للمرأة قبل الحمل
الحمل \ تعبيرية

معظم الأطباء يوصون بضرورة زيارة المرأة الحامل للطبيب قبل التخطيط للحمل, وتعد التحاليل قبل الحمل خطوة هامة وضرورية لضمان صحة المرأة الحامل وطفلها, ولذلك يجب على المرأة أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات الهامة أثناء التخطيط لحدوث الحمل، فما هي هذه الفحوصات


1- اختبارات الدم للاضطرابات الوراثية

يمكن أن تحمل المرأة مرضاً وراثياً دون أن تعلم ذلك، مثل التليف الكيسي الذي يؤدي إلى تلف أعضاء الجسم، أو مرض تاي ساكس الذي يسبب تدمير الخلايا العصبية في الجسم.

وفي حالة اكتشاف أي مشكلة صحية وراثية، فمن المحتمل أن يرثها الجنين أيضاً خلال الحمل


2- اختبار الجلوكوز

في حالة معاناة المرأة من مرض السكري، فيمكن أن تزيد احتمالية النمو المفرط للجنين أثناء الحمل، بالإضافة إلى انجاب طفل بسكر منخفض.

وتزداد أهمية إجراء هذا الإختبار في حالة زيادة الوزن بصورة كبيرة أو الإصابة بمرض السكري.




3- اختبار وظيفة الغدة الدرقية

يمكن أن يعاني الجنين من ضعف النمو في حالة إصابة الأم بقصور الغدة الدرقية، ولذلك يجب التأكد من عدم وجود أي اضطرابات بالغدة الدرقية تؤثر على انتاج الهرمونات وقيامها بوظائفها الأساسية في الجسم.


4- مسحة عنق الرحم


مسحة عنق الرحم للتأكد من عدم وجود أي من الحالات الطبية، التي قد تؤثر على الحمل أو فرصك في حدوث الحمل




5- تحليل البول

تحليل البول هو أحد التحاليل الهامة ويعتبر جزء من الفحص الروتيني للصحة العامة، ولفحوصات ما قبل الحمل، وهو تحليل يستخدم للكشف عن بعض الأمراض في مراحلها الأولى مثل: أمراض الكلى، وأمراض الكبد، وداء السكري.


وقد يستطيع الطبيب إعطاء بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على الاستعداد للحمل. بعد معرفة الخطوات التي يجب عليكي الحرص عليها قبل الحمل.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!