الوضع المظلم
الأحد ٠٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • تايوان تطور مقاتلات إف-16بمساعدة أمريكية لمواجهة تهديد بكين

تايوان تطور مقاتلات إف-16بمساعدة أمريكية لمواجهة تهديد بكين
تايوان تطور مقاتلات إف-16بمساعدة أمريكية لمواجهة تهديد بكين

أشادت رئيسة تايوان تساي إنغ ون بالتعاون العسكري مع واشنطن اليوم الخميس بعد الانتهاء من ترقية أول سرب قتالي من مقاتلات إف -16 بمساعدة الولايات المتحدة لتعزيز دفاعات الجزيرة خلال التوترات المتزايدة بين تايبيه وبكين.


أثارت التدريبات العسكرية الصينية والأمريكية المتكررة في المنطقة مخاوف من نشوب صراع بسبب أزمة تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي، التي تدعي بكين أنها أراضيها.


وقالت تساي في حفل أقيم في قاعدة جوية في مدينة تشيايي بجنوب تايوان للكشف عن السرب الأول من طائراتها F-16 الأكثر تقدمًا، F-16V، أن المشروع أظهر الالتزام الراسخ للشراكة التايوانية الأمريكية.


وأضافت متحدثة في نفس المنصة مع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في تايوان: "اعتقد أنه مادمنا نتمسك بقيم الديمقراطية والحرية، فسيكون هناك المزيد من الدول المتشابهة في التفكير تقف على نفس الجبهة معنا". ساندرا أودكيرك.


ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، لكنها الداعم الدَّوْليّ الرئيس للجزيرة ومورد الأسلحة، ما يثير غضب بكين.


قامت تايوان بتحويل 141 طائرة من طراز F-16A / B إلى نوع F-16V، تمت ترقية 64 منها بالفعل، بالإضافة إلى طلب 66 طائرة F-16V جديدة، التي تحتوي على إلكترونيات طيران وأسلحة وأنظمة رادار جديدة لمواجهة بشكل أفضل. القوة الجوية الصينية، بما في ذلك مقاتلة الشبح J-20.




طائرة مقاتلة إف-16 طائرة مقاتلة إف-16 سبوتيد في قاعدة جوية (جزيرة هاوي). انستغرام. أرشيف

يمكن لمقاتلات F-16V أن تحمل صواريخ جو - جو AIM-9X Sidewinder المتطورة من شركة Raytheon Technologies Corp (RTX.N).


على خلفية بث موسيقى الرقص فوق القاعدة الجوية، عرضت طائرات F-16 إمكاناتها بإقلاع وهبوط قتالي، وحلّقت على ارتفاع منخفض فوق المدرج.


وقالت تساي إنه مع دخول المزيد من طائرات إف -16 في الخدمة، ستكون دفاعات تايوان "أقوى". وعلى الرغم من أن القوات الجوية التايوانية مدربة تدريباً جيداً لكنها تتضاءل مقارنة بالصين.


اقرأ المزيد: حلف الناتو يحذّر “موسكو” من قيامها بأعمال عدوانية على الحدود الأوكرانية

ووافقت الولايات المتحدة في عام 2019 على بيع 8 مليارات دولار لطائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تايوان، وهي صفقة من شأنها أن تنقل أسطول F-16 بالجزيرة إلى أكثر من 200 طائرة، وهي الأكبر في آسيا. وأعلنت الصين فرض عقوبات على شركة لوكهيد مارتن لبيعها أسلحة لتايوان.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!