الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تأكيد أوروبي على ضرورة التزام تركيا باتفاق اللاجئين

تأكيد أوروبي على ضرورة التزام تركيا باتفاق اللاجئين
تأكيد أوروبي على ضرورة إلتزام تركيا بإتفاق اللاجئين

في خضم استعمال ورقة اللاجئين على أوسع نطاق، حاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إحراج أوروبا وفرض الأمر الواقع عليها، وصولاً إلى توقيع اتفاق جديد يحقق فيه أردوغان المزيد من المكاسب السياسية والمالية، لكن على ما يبدو لم تسر الريح الأوروبية بما يشتهي أردوغان. التزام تركيا


حيث ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مساء أمس الاثنين، عقب اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً باتفاق اللاجئين مع تركيا وأن الاتفاق ما زال ساري المفعول. التزام تركيا


وأجريت النقاشات وسط خصام غلب عليه التوتر منذ أيام بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين على حدودها مع اليونان، عقب إعلان أردوغان في الـ29 من فبراير، أن الحدود مع الاتحاد الأوروبي مفتوحة أمام المهاجرين، وهو ما يشكل انتهاكاً للاتفاق بين التكتل وتركيا.


إقرأ أيضاً: مرصد ديني يتهم تركيا باستباحة دماء اللاجئين


ونوّهت فون دير لاين إنه سيجري إجراء تحليل حول الجوانب التي لم يتم تنفيذها في الاتفاق ومعرفة سبب ذلك، فيما أشار رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، في كلمته عقب الاجتماع أيضاً، إنه يتوجب على مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية التركي أن يعملا مع فريق من الخبراء ويوضحا الاختلافات في الآراء بشأن تنفيذ الاتفاق خلال الأيام القلائل القادمة.


وأثنى كل من ميشيل وفون دير لين بالمحادثات مع أردوغان، ومع ذلك، لم يقدم أي منهما نتائج ملموسة ولم يكن أردوغان حاضراً في مؤتمرهما الصحفي، وقبيل الاجتماع ، ذكرت فون دير لين أن الوضع بدا في طريق مسدود.


وكان قد طالب الرئيس التركي بدعم واضح من حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال لقائه مع الأمين العام ينس ستولتنبرج بعد ظهر الاثنين، مقدماً قائمة بالفعل للناتو من 10 طلبات، بما في ذلك دعم جوي أكبر على الحدود التركية السورية، وتوفير المزيد من طائرات الاستطلاع والطائرات بدون طيار للمراقبة والمزيد من السفن في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لمصادر دبلوماسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!