الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تأجيل الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية بسبب كورونا

تأجيل الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية بسبب كورونا
تأجيل الاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية بسبب كورونا

تعمل معظم دول العالم على إلغاء الاحتفالات والتجمعات البشرية الكبيرة خوفاً من الانتشار السريع لفيروس كورونا الذي بات يشكل تهديداً حقيقاً نتيجة طرق انتشاره، حيث قررت لجنة عواصم الثقافة الأفريقية، اليوم السبت، تأجيل الإطلاق الرسمي للاحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، الذي كان مرتقبا يوم 26 مارس الجاري، إلى تاريخ لاحق. بسبب كورونا


وجاء القرار عقب الإعلان عن ثاني حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطنة مغربية (89 عاماً) قادمة من إيطاليا، الخميس، وهي في حالة حرجة كونها مصابة بمرض مزمن"، بحسب ما أفاد مدير مصلحة الأوبئة بوزارة الصحة. بسبب كورونا


وأوضحت اللجنة في بيان لها أن هذا القرار اتخذ تماشياً مع التدابير المتخذة من طرف السلطات المغربية، في إطار مكافحة خطر انتشار فيروس كورونا، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".


إقرأ المزيد: المغرب ينفّذ حزمة إجراءات صارمة لحماية البلاد من كورونا


وسبق ذلك إعلان وزارة الصحة المغربية، الاثنين الماضي، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، مشيرة أن الحالة لمواطن مغربي، يقيم في إيطاليا.


وأضافت الوزارة في بيان: "الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، وأنه يوجد حالياً تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف في الدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة".


وكانت الحكومة المغربية قد دعت مواطنيها الذين كانوا في البلدان التي رصد فيها انتشار الوباء، إلى تجنب التجمعات العامة ومراقبة درجة حرارتهم بشكل دوري، والتوجه إلى أقرب مركز صحي فور شعورهم بأي عارض صحي.


إقرأ المزيد: هل يقترب المغرب من تشريع يمنع تزويج القاصرات؟


ونصحت المواطنين بالمداومة على غسل اليدين وتجنب لمس الفم والأنف باليدين وتهوية أماكن التجمعات، وتأجيل الرحلات غير الضرورية لأماكن انتشار الفيروس حول العالم.


وكان المغرب قد اتخذ عدة تدابير احترازية بهدف منع دخول الوباء أو تفشيه، من خلال تعزيز أنظمة التشخيص الفيروسي وتوفير المواد اللازمة لإجراء الفحوصات، وتعزيز قدرات الاستقبال في الوحدات الاستشفائية، وإحداث موقع إلكتروني لرصد هذه القضايا وتعميم أرقام هواتف للاتصال السريع وتلقي البلاغات.


ليفانت - وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!