الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بيان بشأن تنظيم ومراقبة تعديل الجينات البشرية
بيان بشأن تنظيم ومراقبة تعديل الجينات البشرية

اجتمعت لجنة الخبراء الاستشارية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بتنظيم ومراقبة تعديل الجينات البشرية يومي 18 و19 آذار/مارس 2019. وفي هذا الاجتماع، ذكرت اللجنة في توصية مؤقتة إلى المدير العام للمنظمة أنه سيكون من قبيل عدم المسؤولية حالياً أن يمضي أي شخص قُدُماً في تطبيقات إكلينيكية لتعديل جينات الخط التناسلي البشري.


وإذ تدعم المنظمة هذه التوصية المؤقتة، فإنها تنصح السلطات الرقابية والأخلاقية بالامتناع عن إصدار موافقات بشأن الطلبات المتعلقة بتطبيقات إكلينيكية لأعمال تنطوي على تعديل جينات الخط التناسلي البشري.


وكما جاء على لسان المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، فإن تعديل جينات الخط التناسلي البشري يطرح تحديات فريدة وغير مسبوقة من الناحيتين الأخلاقية والتقنية. وقد قَبِلتُ التوصيات المؤقتة المقدّمة من لجنة الخبراء الاستشارية بضرورة ألا تسمح السلطات الرقابية في جميع البلدان بأي أعمال أخرى في هذا المجال حتى يتم بحث تداعياتها على النحو الملائم.


المرتقب في جنيف خلال الفترة من 26 إلى 28 آب/أغسطس 2019 بجملة أمور، من بينها تقييم وضع صكوك تنظيمية فعالة لردع ومنع الاستعمالات غير المسؤولة وغير المقبولة للأجنّة المعدّلة وراثياً لإحداث حالات حمل بشري.


المصدر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!