الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بومبيو يصل إلى الإمارات قادماً من السعودية
بومبيو يصل إلى الإمارات قادماً من السعودية

وصل اليوم الخميس وزير الخارجية الأميركي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعد زيارة قام بها إلى المملكة العربية السعودية.


وتأتي زيارة بومبيو إلى أبوظبي قادماً من جدة في المملكة العربية السعودية، حيث التقى، أمس الأربعاء، بمسؤولين سعوديين، على رأسهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وتهدف هذه الزيارة لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة بعد الهجوم على معملي أرامكو في السعودية، السبت الماضي.


وكان قد أكد بومبيو خلال زيارته إلى المملكة، أن مصدر الصواريخ لم يكن جماعة الحوثي، بل كان هجوماً إيرانياً. وإنّها ليست مسألة يمكنك تلزيمها لتدمير خمسة في المئة من إمدادات الطاقة في العالم، والاعتقاد أنه بإمكانك التنصّل من المسؤولية.


كما نوّه بومبيو أن الأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم ليست أسلحة يمكن أن تكون في حوزة الحوثيين، وأنّ مصدر الهجوم لم يكن من الجنوب، أي من اليمن، وأن السلاح المستخدم ليس موجوداً إلا داخل إيران.


وأشار بومبيو أن الهجوم عمل حربي، وأن ما يزعمه كذباً الحوثيون عن مسؤوليتهم عنه لا يخفي بصمات آيات الله الإيرانيين عن اعتداء هدّد إمدادات الطاقة العالمية، ولا يمكن الإثبات أن الهجوم مصدره العراق.


وكان قد التقى يوم أمس الوزير الأميركي في جدة، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبحث في سبل الرد على الهجمات التي استهدفت منشآت أرامكو، مؤكداً أن واشنطن تعمل على بناء تحالف لوضع خطة لردع الإيرانيين.


وأكد يوم أمس الأربعاء المتحدث العسكري العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض، عُرضت فيه بقايا صواريخ وطائرات مسيّرة، أن: “الهجوم انطلق من الشمال، وبدعم من إيران بدون أدنى شك”.


وأضاف: “نواصل تحقيقاتنا لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الطائرات المسيّرة والصواريخ، والمهاجمون استخدموا 18 طائرة مسيّرة وسبعة صواريخ من طراز كروز”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!