الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بومبيو سيحضر توقيع الاتفاق السلام مع طالبان في أفغانستان

بومبيو سيحضر توقيع الاتفاق السلام مع طالبان في أفغانستان
طالبان في افغانستان

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشعب الأفغاني، أمس الجمعة، إلى اغتنام الفرصة لمستقبل جديد، معلناً أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتواجد في أفغانستان لتوقيع اتفاق السلام مع طالبان.


وأشار ترامب في بيان: "قريباً، بتوجيهات مني، سيحضر وزير الخارجية مايك بومبيو توقيع اتفاق مع ممثلي حركة طالبان، في حين سيصدر وزير الدفاع مارك إسبر إعلاناً مشتركاً مع حكومة أفغانستان".


وأردف: "في النهاية سيتوقف الأمر على شعب أفغانستان كي يحدد مستقبله. لذا، نحض الشعب الأفغاني على اغتنام هذه الفرصة من أجل السلام ومستقبل جديد لبلده".


وتابع ترامب: "في حال كانت طالبان والحكومة الأفغانية على مستوى الالتزامات، سنمضي قدماً لوضع حد للحرب في أفغانستان وإعادة جنودنا إلى الوطن"، إذ من المزمع أن ينخفض تعداد القوات الأميركية في مرحلة أولى من 12 ألفاً أو 13 حالياً إلى 8,600، فيما ستتواصل عمليات الخروج في حال احترمت طالبان تعهداتها.


إقرأ أيضاً: اشتباكات في أول يوم للهدنة بين “طالبان” وأفغانستان


وكان قد أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي في الخامس والعشرين من فبراير، إن الولايات المتحدة لن توقع على اتفاق لتقليص حجم قواتها في أفغانستان إلا إذا نجح اتفاق “لخفض العنف” مع طالبان.


وأضاف: “في حالة نجاحه فقط (في إشارة لاتفاق خفض العنف)، سنوقع على اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان” في 29 فبراير/شباط يتضمن انسحاب القوات الأميركية وبدء مفاوضات.


وشدد بومبيو على أن الهدنة الجزئية في أفغانستان بين طالبان والقوات الأميركية والأفغانية ما تزال صامدة رغم هجمات للمتمردين والعمليات الأميركية ضد أهداف لتنظيم داعش.


وقال بومبيو: “حتى الآن ما يزال خفض العنف ناجحاً”.. يذكر أن الهدنة التي بدأت قبل أربعة أيام ومدتها أسبوع، لا تشكل وقفاً تاماً لإطلاق النار، لكن عدد هجمات طالبان انخفض بشكل كبير بفضلها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!