الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
بومبيو: العقوبات أثّرت على حزب الله
بومبيو العقوبات أثرت على حزب الله

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، لو كانت واشنطن استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكانت طهران عرفت طريقها لنظام تصنيع القنبلة النووية، منوّهاً بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على النظام الإيراني أثّرت على حزب الله اللبناني.


وقال بومبيو، في مقابلة مع شبكة "ABC": "لهذا السبب انسحبنا من الاتفاق النووي، ولهذا السبب عملنا على الإضرار بالاقتصاد الإيراني".


وأضاف بومبيو أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تعتقد أن الاقتصاد الإيراني سينكمش بنحو 10 إلى 12% العام القادم، مضيفاً أن ذلك "سيعرقل قدرتهم على العمل ببرنامج الصواريخ".


ورأى بومبيو بأن "الهجمات الإرهابية حول العالم زادت بعد الاتفاق النووي الإيراني"، مشيراً إلى أن العقوبات (التي تفرضها أميركا على النظام الإيراني وأذرعه) أثرت على حزب الله وميليشات الشيعية في العراق، بحسب تعبيره، مضيفاً: "فهذه مهمتنا.. هم يصارعون من أجل الحصول على مصادر".


وقال وزير الخارجية الأميركي: "الرئيس ترمب أكد مراراً أنه مستعد للتفاوض مع الحكومة الإيرانية، ومستعد للقاء الرئيس روحاني دون أي شروط مسبقة"، موضحاً: "واشنطن لا تريد عنفاً ولا تريد حرباً مع إيران، مؤكداً أن ما تريده واشنطن هو أن يوقف النظام الإيراني جهوده في كل أنحاء العالم لتعريض الشعب الأميركي للخطر".


كما لوّح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، قائلاً: "إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز 20%". وبدأت إيران منذ مايو الماضي في تقليص التزاماتها ببنود الاتفاق رداً على العقوبات الأميركية".


ليفانت_وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!