الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
بوريل يتوجه إلى أنقرة لبحث تدفق اللاجئين
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

يتوجّه وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أنقرة الثلاثاء والأربعاء، لإجراء محادثات "رفيعة المستوى" تتناول الوضع في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا، حسبما ما قاله التكتل الأوروبي في بيان.


وسيبحث بوريل في أنقرة برفقة المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، "العواقب الإنسانية على السكان المدنيين على الأرض" نتيجة النزاع في سوريا، إضافة إلى "وضع اللاجئين السوريين في تركيا".


ويعقد وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي اجتماع طارئ غداً الأربعاء، لمناقشة تداعيات قرار تركيا فتح حدودها أمام اللاجئين إلى أوروبا، في خطوة قد تحدث أزمة لجوء جديدة.


ودعا سابقاً، وزير الداخلية النمساوي كارل نيهامر دول الاتحاد إلى تنسيق الجهود لتأمين حدود الاتحاد الخارجية، وعدم السماح بتكرار التدفق الجماعي للاجئين إلى أوروبا على غرار ما حدث في عام 2015.


إقرأ أيضاً: مُرشّح للرئاسة الأمريكية ينسحب ويعلن تأييده لـ بايدن


وكانت قد أوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأثنين، أن الرئيس التركي أردوغان يستغل اللاجئين في ابتزاز أوروبا وألمانيا من أجل الحصول على أكبر قدر من المساعدات الأوروبية.


وقالت ميركل إنها تتفهم توقع الرئيس التركي أردوغان الحصول على قدرٍ أكبر من العون من أوروبا للتعامل مع أزمة اللاجئين، لكن عليه ألا يستغل اللاجئين لإبداء استيائه.


إقرأ أيضاً: 5 آلاف مُصاب بالكورونا في كوريا الجنوبية


وقالت ميركل للصحفيين: “أتفهم أن تركيا تواجه تحدياً كبيراً جداً فيما يتعلق بإدلب… مع ذلك، من غير المقبول بالنسبة لي أن يعبر – أردوغان وحكومته – عن هذا الاستياء من خلال استغلال اللاجئين وليس عن طريق الحوار مع الاتحاد الأوروبي”.


وأضافت ميركل أنه ينبغي أن يستأنف الاتحاد الأوروبي وتركيا المحادثات بشأن اتفاقهم الخاص باللاجئين وإن ألمانيا منفتحةٌ أيضاً على دعم تركيا والتعاون معها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!