الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بوريل: الأزمات في الجوار الأوروبي دعوة لنا للرد
جوزيب بوريل

شدد جوزيب بوريل مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، يوم الثلاثاء، على أن "الولايات المتحدة أدركت أهمية وجود دفاع أوروبي أقوى وأكثر قدرة"، موضحاً للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، قبل مغادرته إلى سلوفينيا بالقول: "الأزمات في الجوار الأوروبي هي دعوة لنا للرد".


ومن المزمع أن يسعى زعماء الاتحاد الأوروبي البالغ مجموعهم 27 إلى اتباع نهج جديد تجاه الصين الثلاثاء، في أول قمتهم بخصوص الاستراتيجية الصينية الأوروبية منذ أن فرضت الكتلة عقوبات على بكين في مارس، وواجهت انتقاماً، مما يهدد اتفاقية استثمار جديدة، وفق "رويترز".


اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي لروسيا… لا تقتربوا من الانتخابات الألمانية

وسيباشر الاجتماع في بردو، بالقرب من العاصمة السلوفينية ليوبليانا مساء الثلاثاء، وسيستمع قادة الاتحاد الأوروبي كذلك إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حول آلية محاولة الكتلة إظهار قوتها في الشؤون الدولية عقب أن وافقت بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا على تحالف عسكري لمواجهة الصين، دون فرنسا، كما أنه من المزمع أن تنضم دول البلقان الست إلى زعماء الاتحاد الأوروبي يوم غد الأربعاء، على أمل الانضمام إلى الكتلة ذات يوم، وفق "رويترز".


وكانت قد توجهت دول الاتحاد الأوروبي منذ بداية سبتمبر الماضي، إلى تكوين قوة ردع عسكرية للتصدي للتحديات الأمنية والدفاعية، وذلك عقب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.


الاتحاد الأوروبي (أرشيف - ليفانت )

وخلال اجتماع نظمه وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد، في مدينة كراني في سلوفينيا، في الثاني من سبتمبر، لفت أولئك إلى أهمية "التقدم على طريق إقامة دفاع أوروبي مشترك وتحقيق استقلاليته" وذلك بعد التطورات التي شهدتها أفغانستان، وتداعيات الانسحاب الأمريكي من ذلك البلد الذي سرعان ما سيطرت عليه حركة "طالبان".


وذكر وزير دفاع سلوفينيا، ماتي تونين، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، "إن أزمة أفغانستان أظهرت أن أوروبا لا تمتلك إمكانيات عسكرية كافية"، فيما قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، إن "هناك حاجة ملحة لتشكيل قوة دفاعية أوروبية مشتركة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!