الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بوتين أردوغان .. تمت الموافقة على اللجنة الدستورية وستمارس أعمالها قريبًا

بوتين أردوغان .. تمت الموافقة على اللجنة الدستورية وستمارس أعمالها قريبًا
بوتين أردوغان .. تمت الموافقة على اللجنة الدستورية وستمارس أعمالها قريبًا

  • تم الاتفاق مع أردوغان وروحاني على اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر في إدلب، وسنقدم دعمًا محدودًا للجيش السوري لإنهاء الإرهاب

  • سيعقد خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة، والجانب السوري وممثلون عن الدول المراقبة الشهر المقبل اجتماعًا في العاصمة الكازاخية نور سلطان



قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، إنه تمت الموافقة على لائحة اللجنة الدستورية المعنية بصياغة دستور لسوريا.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوتين مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني عقب قمة ثلاثية حول سوريا في  قصر جنقايا بالعاصمة أنقرة..


وقال: "بعد عمل دقيق شكل دبلوماسيونا لائحة اللجنة الدستورية المعنية بصياغة دستور لسوريا وقد تمت الموافقة عليها".


وأكد استعداد روسيا لتقديم كافة أشكال الدعم لعمل اللجنة. ولفت بوتين إلى أن البيان الختامي للقمة يتضمن مواد حول إرساء سلام دائم في سوريا، وأن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا عبر الحوار السياسي.


وقال: "خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة، والجانب السوري وممثلون عن الدول المراقبة سيعقدون الشهر المقبل اجتماعاً في العاصمة الكازاخية نور سلطان".


وأعرب بوتين عن قلقه من الأوضاع في إدلب، قائلاً: "هذه المنطقة تقريباً تحت سيطرة الفصائل المرتبطة بالقاعدة، ولا يسعنا أن نبقى صامتين إزاء ذلك".


وأضاف: "اتفقنا مع أردوغان ورحاني على اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر في إدلب، وسنقدم دعمًا محدودًا للجيش السوري لإنهاء الإرهاب".


وشدّد: "لا يمكن إرساء الاستقرار في المناطق الشمالية الشرقية السورية، إلا إذا دخلت تحت سيطرة الحكومة السورية".


وقال بوتين: "مرحلة بناء البنى الاقتصادية والاجتماعية بدأت في سوريا، مؤكدًا الحاجة إلى مساعدة دولية.



  • تطرق بوتين إلى العلاقات الروسية التركية. مبيناً أن علاقات البلدين ماضية قدماً إلى الأمام في كافة المجالات، وأن البلدين ينفذان حالياً مشاريع نوعية في مجال الطاقة كـ "السيل التركي" ومحطة آق قويو النووية.


ورداً على سؤال يتعلق باللجنة الدستورية، قال بوتين: "أعمال اللجنة ستساهم في تحقيق الاستقرار في سوريا". وشدد أنه لا بديل عن العملية السياسية، مضيفاً "قمنا بعمل رائع.


وأكد الرئيس الروسي أن انتشار القوات الأمريكية في سوريا غير شرعي. وفيما يتعلق بمنطقة شمال شرق سوريا، أكد الرئيس الروسي أن كل بلد بما فيها تركيا لديه حق في حماية أمنه القومي.


وشدّد قائلاً: "كلنا مع وحدة الأراضي السورية، وعندما تنتهي عملية مكافحة الإرهاب سيكون بالإمكان إرساء الأمن في كافة أرجاء سوريا".


وأردف: "وهذا ينطبق أيضًا على انسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا".


أردوغان ... اللجنة ستباشر أعمالها قريباً


من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "الزعماء المشاركون في القمة الثلاثية قرروا أن تباشر لجنة صياغة الدستور في سوريا، أعمالها في أقرب وقت ممكن".


وأوضح أن زعماء القمة تبنوا مواقف مرنة وبنّاءة فيما يخص اختيار أعضاء اللجنة. وبيّن أن الجهود المشتركة أثمرت عن إزالة بعض الشوائب التي كانت تعيق تشكيل اللجنة.


وأشار إلى أن أعمال تشكيل اللجنة تكللت بالنجاح، وأن لجنة صياغة الدستور ستبدأ أعمالها في مدينة جنيف السويسرية بسرعة.


وعن موعد بدء اللجنة أعمالها، قال أردوغان: "لا أستطيع تحديد موعد محدد، لكن الدول الثلاثة تسعى لأن تبدأ اللجنة أعمالها في أقرب وقت ممكن، وجهود المبعوث الأممي ستكون مهمة في هذا الخصوص".


وكان القرار رقم 2254 (في 2015) الصادر عن مجلس الأمن الدولي، نص على إعادة صياغة الدستور السوري، في إطار عملية انتقال سياسي.


بوتين أردوغان .. تمت الموافقة على اللجنة الدستورية وستمارس أعمالها قريبًا بوتين أردوغان .. تمت الموافقة على اللجنة الدستورية وستمارس أعمالها قريبًا


ليفانت


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!