الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بناء قاعدة عسكرية تركية فوق تل أثري في عفرين
بناء قاعدة عسكرية تركية فوق تل أثري في عفرين

أكدت مصادر محلية من ناحية جنديرس التابعة لمدينة عفرين شمال سوريا، بناء قاعد عسكرية للجيش التركي فوق تلة أثرية في المنقطة.


وأشار المصدر المحلي أن قوات الجيش التركي بالتعاون مع عناصر من فصائل المعارضة السورية، قامت بإنشاء موقع عسكري على تلة أثرية معروف في المنطقة.


وبحسب المعلومات تم بناء جدار إسمنتي كبير حول تلة جنديرس الأثرية، مع وضع محارس إسمنتية مسلحة في زواياها.


وأضاف المصدر، أنه سبق وأن قامت فصائل المعارضة المسلحة بعمليات تنقيب عن الآثار في المنطقة، إضافة إلى القيام بتنقيب عدة تلال أثرية في ناحية راجو، ميدان أكبس، وتل عين دارة الأثري.


ويعتبر تل جنديرس من التلال الأثرية الهامة في منطقة عفرين، تبلغ مساحته حوالي 2 هكتار، ويقع جنوبي البلدة القديمة، وسبق أن تم تسجيله تلاً أثرياً في محافظة حلب تحت رقم 266.


كما تطل التلة على منطقة استراتيجية، وسهول واسعة قريبة من الحدود التركية السورية، ويبعد عن نهر عفرين 5كم شمالاً، ويمر من الموقع الطريق الرومانية الرئيسية القديمة التي كانت تصل نبي هوري، وانطاكية والأناضول شمالاً وشرقاً؛ فجعل كل ذلك من موقع تل جنديرس أحد أهم مراكز الاستيطان القديمة في القسم الجنوبي من سهل جومه.


وبحسب المصادر التاريخية تعتبر التلة مهداً للرهبانيات في شمالي سوريا خلال القرون الأولى للميلاد، وقد أسس فيه أحد تلامذة مار يوليانوس الرهاوي دير جنديرس في أواخر حكم الإمبراطور قسطنطين 306-337م.


ليفانت-عفرين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!