الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بمعدل 100%.. زيادة صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي
الغاز

دوّنت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي زيادة ملحوظة خلال الأشهر الأولى من هذا العام، بأكثر من 100% عن السنة الماضية، فيما اعتبر عملاق النفط الجزائري "سوناطراك" زيادة صادرات البلاد من الغاز الطبيعي خلال الأشهر المنقضية من 2021 بـ"القفزة المعتبرة"، على الرغم من الظروف السائدة والسياق الحالي، المرتبط بجائحة كورونا.


وأفصحت الشركة الجزائرية، في بيان، عن احتفاظ إيطاليا بصدارة صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بواقع 6.4 مليار متر مكعب، بارتفاع 109% خلال الفترة نفسها من 2020.


اقرأ أيضاً: مُنضمةً لواشنطن.. الغاز الروسي يخيف فرنسا


وأتاحت تلك الزيادة بأن تمكن موقعها كـ"ثاني ممون" لإيطاليا بالغاز الطبيعي، وحازت على حصة بالسوق الإيطالي وصلت نسبتها إلى 35 % الأشهر الماضية من 2021، بالمقارنة بـ16 % في الفترة ذاتها من السنة الماضية.


فيما أتت شبه الجزيرة الإيبيرية الممثلة في إسبانيا والبرتغال كثاني وجهة لصادرات الغاز الجزائري بحجم صادرات وصل إلى 4.3 مليار متر مكعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2021، ما يعتبر زيادة نسبتها 122% مقارنة بنفس الفترة من 2020، إذ زادت بذلك حصة الغاز الجزائري في السوقين الإسبانية والبرتغالية بنسبة 47% مقابل 21% خلال الفترة نفسها من 2020.


أزمة الغاز في سوريا تكشف اللثام الحقيقي عن طائفية النظام


كما أفصحت الشركة النفطية، عن وصول صادرات الغاز الجزائرية إلى "أسواق تقليدية أخرى في البحر المتوسط وبعض الدول الآسيوية مثل الصين وبنجلاديش"، دون أن تقدم أرقاماً عن حجم تلك الصادرات، وأعادت شركة سوناطراك زيادة صادرات الغاز الجزائري إلى عاملين اثنين، وهما ارتفاع إنتاجها وزيادة مستوى الطلب لدى زبائنها والمتعاملين.


ونوّهت الشركة إلى أنّ هذا الأداء المميز منح الجزائر ميزة "المحافظة على مكانتها بصفتها الممون الأول بالغاز في هذه السوق الاستراتيجية، ما مكن من تلبية الطلب الأوروبي القوي على الغاز"، وتلفت الأرقام الجديدة إلى بداية تعافٍ تدريجية لقطاع النفط بالجزائر– وفق خبراء– وهو القطاع الذي تضرر بشدة من تبعات جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!