الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بكفالة مالية.. إخلاء سبيل رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق

بكفالة مالية.. إخلاء سبيل رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق
الكويت (أرشيف - ليفانت )
أصدرت المحكمة الكويتية، اليوم الثلاثاء، قراراً بإخلاء سبيل رئيس مجلس الوزراء السابق، "جابر المبارك الصباح"، في قضية اختلاس معروفة إعلامياً باسم "صندوق الجيش"، وذلك بدفعه كفالة قدرها 10 آلاف دينار كويتي.

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن قرار المحكمة بإخلاء سبيل "جابر المبارك الصباح" بناء على الطلب المقدم من المحامي "إبراهيم محمد الكندري"، الموكل لتحديد جلسة لاستئناف النظر بقضية حسابات صندوق الجيش والإفراج عنه.

وكانت المحكمة الكويتية، قد رفضت، في الشهر الماضي، الإفراج عن المتهمين بالقضية وأمرت باستمرار حبسهم، على ما أفادت صحف محلية.

الكويت تحكم بالسجن 3 سنوات لمواطن أهان علم بلاده

وسبق أن أعلن وزير الدفاع السابق "ناصر صباح الأحمد"، في العام 2019، أنه أحال القضية إلى النيابة العامة.

وفي تلك الفترة، استقال "جابر المبارك" مع حكومته، بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة لإجراء اقتراع لسحب الثقة من المتهم الآخر في القضية "خالد الجراح" الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية، آنذاك، بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة، وإثر نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة، وفقاً لموقع "الحرة".

وبعد يومين من الاستقالة، أصدر وزير الدفاع "ناصر صباح الأحمد"، بياناً متهماً بعدم الرد على استفساراته بشأن مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت قيمتها 240 مليون دينار (790 مليون دولار) بصندوق الجيش قبل توليه المنصب. وقال إن وزارة الدفاع أحالت القضية إلى القضاء.

اقرأ المزيد: مئات الإسرائيليين يدخلون مقاماً بالشيخ جراح وعباس يطالب بمؤتمر سلام

ورفض جابر المبارك، الذي تولى رئاسة الوزراء منذ 2011، بعد ذلك قبول إعادة تعيينه رئيساً للوزراء، بعد أن كلفه أمير البلاد الراحل "صباح الأحمد الجابر الصباح" بإعادة تشكيل الحكومة، مشيراً إلى وجود حملات إعلامية ضده.

اقرأ المزيد: الدبيبة يبحث مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة آلية خروج المرتزقة من ليبيا

ونتيجة الخلافات، عزل الراحل "صباح الأحمد الجابر الصباح" نجله، وزير الدفاع، ناصر صباح الأحمد الصباح، ووزير الداخلية، خالد الجراح الصباح، من منصبهما.

ليفانت - الحرة


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!