الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد نفي أي احتمال للقاء ترامب روحاني .. آبي يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك

بعد نفي أي احتمال للقاء ترامب روحاني .. آبي يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك
بعد نفي أي احتمال للقاء ترامب روحاني .. آبي يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن رئيس الوزراء شينزو آبي قال يوم الثلاثاء أنه سيجتمع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في نهاية الشهر الجاري وسط توتر في منطقة الشرق الأوسط بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين مطلع الأسبوع.


وقالت الهيئة: "آبي صرّح بذلك خلال اجتماع مع أعضاء الحزب الديمقراطي الحر الحاكم وكرر فيه عزمه الحديث مع روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك".


وأضاف آبي أنه سيسافر إلى بلجيكا بعد حضور جلسة الجمعية العامة وسيجتمع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.


خامنئي ينفي .. روحاني لرفع العقوبات أولاً


وقال خامنئي في تصريحات نشرت على موقعه الإلكتروني، "هناك إجماع لدى كل المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على عدم إجراء أي مفاوضات مع الولايات المتحدة على أي مستوى كان".


وقال الرئيس الإيراني ومسؤولون آخرون في الجمهورية الإسلامية مراراً في الآونة الأخيرة إن أي لقاء مع ترامب وروحاني مرفوض طالما تبقي الولايات المتحدة على العقوبات الاقتصادية التي أعادت فرضها على إيران في آب/أغسطس 2018.


وكان أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي الإثنين أن بلاده لا تخطط لترتيب لقاء بين الرئيس حسن روحاني ونظيره الأميركي دونالد ترامب على هامش الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال موسوي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الإيراني “لم نخطط لاجتماع من هذا النوع ولا أعتقد أن أمراً كهذا قد يحدث في نيويورك”.


وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن سحب ترامب بلاده بشكل أحادي من الاتفاق في أيار/مايو 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية مشددة على إيران


وتبذل القوى الأوروبية جهوداً لانقاذ الاتفاق النووي وتخفيف تصعيد الوضع. ويقود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذه الجهود واقترح أثناء قمة مجموعة السبع في بياريتس (فرنسا) في آب/أغسطس، عقد لقاء بين روحاني وترامب لنزع فتيل الأزمة بين البلدين. وطلب الرئيس الإيراني أن ترفع واشنطن مسبقاً كل العقوبات عن بلاده.


 


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!