الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد مفاوضات طويلة.. توقيع اتفاق جوبا لحسن النوايا حتى فبراير 2020

بعد مفاوضات طويلة.. توقيع اتفاق جوبا لحسن النوايا حتى فبراير 2020
محمد حمدان دقلو

بعد مفاوضات مستمرة بين الحكومة السودانية وحركات الجبهة الثورية المسلّحة في جوبا، وقّع الطرفان أمس السبت، على تجديد إعلان جوبا لحسن النوايا، وذلك لمدة شهرين وحتى 14 فبراير 2020، قبل انتهاء الفترة الانتقالية الواردة في الوثيقة الدستورية بيوم واحد.


هذا وأكد محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، عقب التوقيع، أن التجديد يأتي في إطار التزام وجدية الأطراف، للمضي قدماً في سبيل تحقيق السلام دون انقطاع.


وأضاف: "ليس هناك خط أحمر من أي طرف خلال التفاوض، لأن طبيعة التفاوض الحالية مختلفة، خاصة مع سعي كافة الأطراف إلى معالجة جذور الأزمات، وعدم تركيزهم على اقتسام السلطة والقضايا الفوقية لمسائل الحرب والسلام بالبلاد".


وكانت قد بدأت جولة جديدة من مفاوضات السلام في جوبا بجنوب السودان، بين الحكومة السودانية وفصائل متمردة سودانية، الأربعاء الماضي، وكانت جولة مفاوضات أولى عقدت في أكتوبر في جوبا بهدف إنهاء النزاعات في دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق جنوب شرقي البلاد، حيث كان المتمردون يقاتلون نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.


كما سبق وأن جرت مفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي لكنها أخفقت، إلا أن سقوط البشير وتولي حكومة انتقالية برئاسة عبدالله حمدوك زمام الأمور في السودان أعطيا دفعاً لهذه المحادثات.


فيما يعتبر التمرد في جنوب كردفان والنيل الأزرق المحاذيين لجنوب السودان بمثابة استمرار للحرب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان في 2011، وتوصل الأطراف المعنيون في أكتوبر الى اتفاق دائم لوقف النار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!