الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد تهديدات أردوغان.. روسيا والنظام السوري يسيطرون على منبج

بعد تهديدات أردوغان.. روسيا والنظام السوري يسيطرون على منبج
بعد تهديدات أردوغان روسيا والنظام السوري يسيطرون على منبج

سيطرت قوات النظام السوري على منبج كاملة اليوم الثلاثاء فيما أعلنت الشرطة العسكرية الروسية أنها تقوم بدوريات على خط التماس بين الجيشين السوري والتركي بشمال سوريا. بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.


هذا وكانت قد انسحبت القوات الأميركية من قواعدهم الـ3 في منبج.


كما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عن سعي بلاده لتفادي حصول أي اشتباك بين القوات التركية وقوات النظام السوري في سوريا.


وأضاف: "نأمل في ألا تحدث هناك أي اشتباكات.. على العكس، تجري اتصالات من أجل وضع طرق لمعالجة القضية وفقاً لأحكام ومبادئ القانون الدولي، وأخذاً في الاعتبار المصالح المشروعة لكافة الأطراف المعنية".


من جانبها أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل جندي تركي وإصابة 8 بعد هجوم بالمورتر شنته قوات كردية من منبج السورية، مضيفة أنه أمكن "تحييد" 15 مقاتلاً كردياً على الأقل رداً على ذلك.


هذا وذكرت قنوات إعلام النظام السوري الرسمية، أن وحدات من الجيش السوري انتشرت في مدينة منبج بالشمال، بالتزامن مع استمرار انسحاب قوات التحالف من المدينة. وأذاع التلفزيون لقطات لمجموعات قال إنهم من سكان منبج يحتفلون بقدوم القوات النظامية.


فيما أعلنت الفصائل السورية الموالية لتركيا، أمس الاثنين، أنها بدأت معركة منبج في سوريا. وقالت في بيان على صفحتها على تليغرام، إنها "انطلقت لفتح محور جديد بهدف تحرير مدينة منبج ومحيطها من قوات سوريا الديمقراطية ضمن العملية العسكرية التركية" في شمال سوريا، التي انطلقت الأربعاء الماضي.


وتقع منبج على بعد ثلاثين كيلومتراً من الحدود التركية. وسبق أن انتشرت وحدات من النظام في كانون الأول/ديسمبر على تخومها بناء على طلب كردي أيضاً لردع هجوم لوحت تركيا بشنه آنذاك، إلا أن وجودها كان "رمزياً"، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.


لا خلاف مع روسيا

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كان أعلن في وقت سابق الاثنين، أن القوات التركية والفصائل المسلحة الموالية لها ستدخل منبج وكوباني دون مشاكل، وذلك مع اقتراب قوات النظام السوري نحو بلدات في الشمال السوري، في ظل تأكيد الأكراد على عقد اتفاق مع النظام يقضي بدخوله منبج وعين العرب (كوباني).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!