الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد اتهامات مباشرة.. إيران تنفي استهداف السفينة الإسرائيلية

بعد اتهامات مباشرة.. إيران تنفي استهداف السفينة الإسرائيلية
إسرائيل وإيران

أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية أمس أن إسرائيل تدرس رداً على استهداف السفينة باعتباره تجاوزاً إيرانياً للخطوط الحمراء بضرب هدف مدني، فيما أشار وزير إسرائيلي لوكالة رويترز أن إيران استخدمت ألغاماً بحرية لضرب السفينة.


بالمقابل أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي اليوم الاثنين أن طهران ترفض بشدة مزاعم إسرائيل بضلوعها في الانفجار . وقال سعيد خطيب زاده "نرفض بشدة هذا الاتهام .. أمن الخليج مهم جدا بالنسبة لإيران".


يأتي ذلك بعد أن وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين اتهاماً مباشراً لإيران باستهداف سفينة إسرائيلية في مياه الخليج قبالة سواحل عُمان يوم الجمعة الماضي، ردت طهران نافية تورطها.


سفينة إسرائيلية


وكان نتنياهو أكد في وقت سابق اليوم أن "الهجوم كان عملا من صنع إيران"، واصفا إياها بأنها "العدو الأكبر لإسرائيل".


المزيد  نتنياهو: إيران مسؤولة بكل وضوح عن استهداف السفينة الإسرائيلية


أما عندما سُئل عما إذا كانت إسرائيل سترد على حادث الجمعة، فكرر تصريحاته السابقة بشأن عزمه منع إيران من تطوير قدرات نووية.


فيما رجحت تلك المصادر، أن تكون الضربات التي استهدفت أمس مواقع في دمشق، جزءاً من الرد على استهداف السفينة.


يذكر أن المستوى الأمني في إسرائيل يدرس هذا الملف للتحقق ما إذا كان الهجوم على علاقة بانتقام إيران لاغتيال العالم النووي فخري زاده، أم أنها تسعى لفرض معادلة جديدة، في مقابل العقوبات المفروضة على طهران باستهداف سفن إسرائيل لتعطيل وصول البضائع، علماً أن ٩٠٪؜ من الواردات الإسرائيلية تصلها بحراً!


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!