الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد إنكار النظام.. الأمن العام اللبناني ينفي صلته باختفاء 5 سوريين في بيروت

بعد إنكار النظام.. الأمن العام اللبناني ينفي صلته باختفاء 5 سوريين في بيروت
بعد إنكار النظام.. الأمن العام اللبناني ينفي صلته باختفاء 5 سوريين في بيروت
بعد إنكار النظام السوري أي صلة له بقضية اختفاء 5 شبان سوريين داخل سفارة بلادهم بالعاصمة بيروت، نفى جهاز الأمن اللبناني، بدوره علاقته أو مسؤوليته عن الحادثة. الأمن العام اللبناني

وجاء بيان الأمن العام، رداً على تحذير "الحزب الاشتراكي التقدمي" من إمكانية أن يكون السوريين الخمسة قد تعرضوا للاعتقال ومورست بحقهم انتهاكات.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن بيان الأمن العام : "أشار الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان صادر عنه بتاريخ 28/8/202 إلى اختفاء خمسة مواطنين سوريين لدى مراجعتهم سفارة بلادهم في لبنان الأسبوع المنصرم، من دون أي مسوّغ ومن دون أي تفسير أو توضيح للوضعية القانونية، ومن دون تبيان مصيرهم".

وأضاف: "الحزب الاشتراكي يضع حادثة اختفائهم برسم (بمسؤولية) المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية، وبرسم الأمن العام اللبناني المؤتمن على تنفيذ القرارات الرسمية القاضية بعدم الترحيل بطريقة إكراهية، وبرسم الدولة اللبنانية، أو ما تبقى منها وهي مطالبة بمنع هكذا انتهاكات إنسانية مهما كانت الظروف".

سفارة النظام السوري بلبنان \ مصدر الصورة: شبكة الأنترنت

وأكدت المديرية العامة للأمن العام في بيانها،" أن الصلاحيات المنوطة بها على المعابر الحدودية تنحصر في ختم وثائق السفر التي هي بحوزة العابرين بعد التأكد منها واستكمال الاجراءات العدلية، وليست مهمة عسكرييها تفتيش الآليات أو الأشخاص، مع العلم أن هذه المهمات تدخل في صلب صلاحيات الأجهزة المختصة المتواجدة على المعابر".

وفي وقت سابق من يوم أمس السبت، أنكر علي عبد الكريم علي سفير النظام السوري في لبنان، أن تكون السفارة السورية قد أقدمت على اختطاف 5 سوريين عقب قدومهم إلى السفارة.

وزعم سفير النظام أن خبر اختفاء 5 سوريين داخل سفارة بلادهم في لبنان، غير صحيح ولم يتم اعتقال أي شخص داخل السفارة، وفقاً له.

وادعى علي: “بالتأكيد داخل السفارة لم يختف أحد، ونحن نتواصل الآن مع الأجهزة الأمنية ونأمل التوصل إلى جواب”.

وسبق أن أفاد نشطاء سوريون يوم الجمعة، أن أربعة شبان اختطفوا من أمام سفارة النظام السوري في “بيروت”، فيما أكدت مصادر خاصة لليفانت نيوز، إنه قد تم اعتقالهم بعد استجرارهم الى السفارة، عقب الاتصال بهم وإعلامهم بالقدوم للحصول على جوازات سفرهم، حيث جرى الاعتقال من داخل السفارة.

اقرأ أيضاً: النظام البوليسي يعود.. السفارة السورية بلبنان تختطف شباناً

وينحدر المختطفون من مدينة إنخل بريف درعا، وهم كل من: ‏أحمد زياد العيد، ‏إبراهيم ماجد الشمري، ‏محمد عبد الإله سليمان الواكد، ‏محمد سعيد الواكد، وذلك عقب يومين من اختطاف توفيق فايز الحاجي من أمام ذات السفارة، وهو من بلدة جاسم بريف درعا وقيادي سابق في أحد فصائل الجنوب.

ليفانت نيوز_ الوكالة الوطنية للإعلام

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!