الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا وروسيا قد تتواجهان عسكرياً في أوكرانيا
الجيش الأوكراني. صورة تعبيرية. أرشيف

قد تبعث بريطانيا 600 من أفراد قواتها الخاصة إلى أوكرانيا، إثر مخاوف لندن من إمكانية "تدخل عسكري روسي في هذه البلاد"، وفق ما أفادت صحيفة "ميرور" البريطانية، يوم الأحد.


وأوردت الصحيفة عن مصادر مطلعة ذكرها إن ما بين 400 و600 عسكري - بمن فيهم أفراد "القوة الجوية الخاصة" (SAS) وعناصر اللواء الـ 16 لقوة الهجوم الجوي، وأطباء ومهندسون عسكريون - جاهزون للهبوط في أوكرانيا أو النزول في أراضيها بالمظلات.


اقرأ أيضاً: أوكرانيا تتهم موسكو بنشر 100 ألف جندي على حدودها

وتبعاً للصحيفة فإن مصادر رفيعة المستوى في وزارة الدفاع البريطانية ذكرت إن مئات من المظليين مدعومين من وحدات المدفعية يمكن نقلهم إلى أوكرانيا خلال فترة لا تتعدى 36 ساعة عقب إعطاء "الضوء الأخضر" لتلك العملية.


نوهت "ميرور" إلى أن الجنرال نيك كارتر، رئيس هيئة الأركان العامة البريطاني، قال بإن خطورة نشوب حرب بين الغرب وروسيا "بسبب حادث عرضي" أكثر اليوم من أي وقت مضى منذ انتهاء الحرب الباردة.


وكان قد رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقاً، مزاعماً عن خطط موسكو لغزو أوكرانيا، كما كرر أن روسيا لن تقبل أبدا التعامل معها كطرف في النزاع الداخلي الأوكراني.


الجيش الروسي

وأنكرت وزارة الخارجية الروسية تقارير بعض وسائل الإعلام الغربية التي تحدثت عن قيام روسيا بحشد قوات على حدودها مع أوكرانيا، فيما قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن بلاده تحرك قواتها داخل أراضيها السيادية حسبما تراه مناسباً، وذلك لا يهدد أي دولة كانت، ويجب ألا يقلق أحداً.


ونفت موسكو مراراً الاتهامات الأوكرانية والغربية بالتصرفات "العدوانية"، زاعمةً أن مثل هذه المزاعم تستعمل لتبرير نقل مزيد من المعدات العسكرية التابعة لحلف الناتو قرب الحدود الروسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!