الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا وإسبانيا تحدّثان توصياتهما بخصوص لقاح "أسترازينيكا"

بريطانيا وإسبانيا تحدّثان توصياتهما بخصوص لقاح
ألمانيا.. تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح "أسترازينيكا" للمسنين

قامت السلطات الصحية في بريطانيا، يوم الأربعاء، بإصدار توصيات بعدم إعطاء لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد للبالغين دون 30 عاما قدر الإمكان. بينما حصرت إسبانيا إعطاء اللقاح لمن هم فوق 60 عاماً، وذلك بعد ظهور أدلة تعزز أن اللقاح قد يكون مرتبطا بجلطات دموية نادرة.


الصحة العالمية توافق على استخدام للقاح أسترازينيكا


حيث ظهرت التوصيات، بالتزامن مع تأكيدات متكررة من الهيئات الناظمة للأدوية في بريطانيا والاتحاد الأوروبي، بأن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره بالنسبة لمعظم الناس، رغم أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنها عثرت على "رابط محتمل" ما بين اللقاح وحالات التجلط النادرة.


وأفاد المسؤول الصحي في بريطانيا، جوناثان فان-تام، بأن التوصيات الأخيرة تعتبر "تصحيحاً للمسار، ولا يوجد شك بشأن ذلك".


فيما أعلنت إسبانيا، الأربعاء، أنها ستواصل استخدام اللقاح بشكل يقتصر على من تتجاوز أعمارهم 60 عاماً، وذلك على ضوء التقارير التي أشارت إلى حدوث جلطات دموية نادرة، حيث قالت وزيرة الصحة الإسبانية، كارولين دارياس، إن بلادها ستواصل "إعطاء لقاح أسترازينيكا، لكن بدءا من سن 60".


اقرأ المزيد: المشروبات المحلّاة وتأثيرها على ذاكرة الطفل


يشار إلى أنّ رئيسة لجنة السلامة في الوكالة، سابين ستراوس، قالت أن أفضل البيانات التي تلقتها كانت من ألمانيا، حيث أظهرت تقاريرها وجود حالة تجلط واحدة بين كل 100 ألف جرعة تم توزيعها.


وأشارت الوكالة الأوروبية إلى أن معظم الحالات المسجلة تعود لنساء دون سن 60 عاما، وحدثت خلال أسبوعين من تلقي اللقاح، إلا أنها لم تتمكن من تحديد عوامل الخطر المرتبطة بالأمر.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!