الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا لمجلس الأمن : لا أدلة حول مزاعم إيران باصطدام الناقلة بقارب صيد

بريطانيا لمجلس الأمن : لا أدلة حول مزاعم إيران باصطدام الناقلة بقارب صيد
بريطانيا لمجلس الأمن لا أدلة حول مزاعم إيران باصطدام الناقلة بقارب صيد

أرسلت بريطانيا رسالة لمجلس الأمن حول اختطاف إيران لناقلة نفط تابعة لها، قالت فيها إنه لا أدلة على زعم إيران أن الناقلة اصطدمت بقارب صيد إيراني.


ونوّهت بريطانيا في رسالتها أن: "قوات إيران اقتربت من الناقلة في المياه الإقليمية لسلطنة عُمان"، مشيرة إلى أن الإجراء الإيراني ضد الناقلة يمثل تدخلاً غير قانوني".


وأضافت: "هديد الملاحة في الممرات الدولية غير مقبول ويمثل تصعيداً كبيراً، وأن التطورات الحالية مقلقة للغاية وأنها تعطي الأولوية للتهدئة".


في وقت سابق وبحسب صحيفة ديلي تليغراف  أن وزراء في الحكومة البريطانية يضعون خططاً تهدف إلى فرض عقوبات على إيران بعد احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج.


كما أضافت الصحيفة أنه: "من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت" إجراءات دبلوماسية واقتصادية الأحد بما في ذلك احتمال تجميد أصول رداً على الواقعة".


وأضافت الصحيفة: "بريطانيا قد تدعو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا إلى إعادة فرض عقوبات على إيران بعد رفعها في 2016 عقب إبرام اتفاق بشأن برنامج إيران النووي".


وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، السبت، أن لندن استدعت القائم بالأعمال الإيراني في لندن، بعد احتجاز ناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.


وقال وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت”: “لندن سترد بطريقة مدروسة لكنها قوية على قيام حراس إيرانيين باحتجاز ناقلة بريطانية”، وحذّر من أن طهران ستكون الخاسر الأكبر إذا تم تقييد حرية الملاحة.


وأضاف هنت: "تحدثت إلى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” لمناقشة الوضع" وإنه يتوقع أن يتحدث إلى نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” الذي قال إنه على متن طائرة حالياً".


وأضاف هنت: “هذا غير مقبول تماماً… سنرد بطريقة مدروسة لكن قوية”.


وتابع قائلاً: “لا نبحث خيارات عسكرية، بل عن طريقة دبلوماسية لحل الموقف… إذا تم تقييد حرية الملاحة فستكون إيران الخاسر الأكبر، من مصلحتهم حل هذا الموقف في أسرع وقت ممكن”.


ليفانت-وكالات


بريطانيا لمجلس الأمن : لا أدلة حول مزاعم إيران باصطدام الناقلة بقارب صيد


بريطانيا لمجلس الأمن : لا أدلة حول مزاعم إيران باصطدام الناقلة بقارب صيد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!