الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تُقر بضياع أسلحة وذخائر من جيشها
بريطانيا تُقر بضياع أسلحة وذخائر من جيشها

استنتجت التحقيقات التي أجرتها قناة «سكاي نيوز» إلى أنّ الأسلحة والذخائر المفقودة، بما في ذلك ثماني بنادق و1000 طلقة ذخيرة، قد أُخذت في عملية سطو من منشأة عسكرية تابعة للجيش في مقاطعة ميريسايد، شمال غربي إنجلترا، وأنّها قد اختفت جميعها في غضون 12 شهراً.


وجاءت الأخبار بعد أسابيع قليلة من كشف صحيفة «تلغراف» البريطانية، عن العثور على مئات الذخائر غير المنفجرة في اسكوتلندا على مدار السنوات الثلاث الماضية.


وتم استرجاع  جميع الألغام الأرضية والقنابل اليدوية والمشاعل الضوئية، وغالبيتها وُجدت وسط مدينتي غلاسكو وإدنبرة. ومن بين هذه الذخائر العديد من القنابل الفوسفورية التي تحترق في درجات الحرارة المرتفعة والتي يمكن أن تتسبب في إصابات وربما الوفاة.


وبينت تحقيقات «سكاي نيوز» أنّ العديد من المتفجرات كانت أيضاً من بين الأشياء التي جرى الإبلاغ عن فقدانها في الفترة من 26 سبتمبر (أيلول) 2018 إلى 30 سبتمبر 2019، ويُعتقد أنّ معظم الأسلحة والذخائر، إن لم تكن جميعها، ما زالت مفقودة.


وقد أعلن في وقت سابق عن أسلحة عسكرية للبيع عبر الإنترنت، وقال متحدث باسم «شبكة مراقبة الأسلحة» التي تنادي بضوابط أكثر صرامة على الأسلحة النارية في المملكة المتحدة، لقناة «سكاي نيوز»: «نلاحظ من وقت لآخر أنّ الأسلحة تُفقد خلال المناورات التدريبة في المملكة المتحدة. لا أتذكر أنّني اطّلعت على تقرير عن استعادة الجيش لأسلحة مفقودة».


وتابع أنّها «تُباع إمّا بطريقة غير مشروعة وإما باستخدامها في الجريمة وإما بتخزينها من قبل هواة اقتناء الأسلحة في مجموعات من المنازل والكراجات والمتاجر».


وتبعاً لوزارة الدفاع، غالباً ما تُفقد الذخيرة خلال العمليات أو في أثناء التمارين. وتابع المتحدّث قائلاً: «نحن نأخذ الأمن على محمل الجد ولدينا إجراءات قوية لردع ومنع فقدان وسرقة الأسلحة، فضلاً عن الاحتياطات اللازمة لضمان عدم وصولها لأطراف غير مصرّح لهم بها»، وختم المتحدث باسم «شبكة مراقبة الأسلحة» بالقول: "لدينا عدد كبير من تلك المعدات في جميع أنحاء العالم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!