الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بروكسل ترفع خطر كورونا إلـى المستوى الـ
بروكسل ترفع خطر كورونا إلـى المستوى الـمرتفع

زادت وكالة السيطرة على الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، مستوى الخطر الناجم عن وباء كورونا المستجد من معتدل إلى مرتفع، وفق ما أفادت به رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين.


وذكرت أورسولا إن "المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أعلن أنه تم رفع مستوى الخطر من معتدل إلى مرتفع بالنسبة للأشخاص في الاتحاد الأوروبي. بمعنى آخر، يواصل الفيروس انتشاره".


ولم يؤثر الفايروس على أوروبا بقدر الصين، لكن عدداً من بلدانها شهد انتشاراً للفيروس، بينما يحاول الاتحاد الأوروبي بمختلف إمكاناته لتنسيق استجابته للوباء، فيما أضحت إيطاليا الأكثر تأثراً حيث تأكدت إصابة 1694 شخص بالفيروس.


ونوهت مفوضة الصحة لدى الاتحاد الأوروبي ستيلا كرياكيدس: "منذ صباح اليوم، لدينا 2100 حالة إصابة مؤكدة في 18 بلداً عضواً في الاتحاد الأوروبي ولدينا 38 مواطناً خسروا حياتهم جراء المرض".


وأردفت قائلة: "تواجه دول أعضاء مختلفة تحديات متباينة على صلة بتفشي "كوفيد-19". تواجه إيطاليا وضعاً لا يشبه الوضع في غيرها من الدول الأعضاء".


وواصل فيروس كورونا القاتل الانتشار كالنار في الهشيم، وتوزع على بلدان العالم، إذ أعلنت سلطات الصحة الرومانية في السابع والعشرين من فبراير، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، وأشار وزير الدولة بوزارة الصحة في رومانيا، هورياتو مولدوفان على أثير قناة " انتينا-3" التلفزيونية لذلك بالقول: "تلقينا نتائج مخبرية إيجابية لفيروس كورونا من معهد ماتي بالس في بوخارست تعود لمريض من مقاطعة غورج"​​​.


إقرأ أيضاً: الصين تواصل كفاحها بنجاح ضد كورونا


وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الرومانية يوم الخامس والعشرين من فبراير، إن مواطنًا إيطاليا كان متواجد على أراضيها خلال الفترة من 18 إلى 22 فبراير تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا لدى عودته إلى بلاده، وفي الأثناء، تم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في إستونيا والدنمارك، فيما تعزز عدة دول أوروبية إجراءات الوقاية من انتشاره، بعد ارتفاع عدد الحالات المصابة به وارتفاع عدد الوفيات خارج الصين.


وأعلن الخبير الذي يقود البعثة المشتركة لمنظمة الصحة العالمية في الخامس والعشرين من فبراير، أن العالم "ببساطة غير مستعد" لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، مرحبا بما تقوم به بكين لاحتواء الوباء، وأشار بروس آيلوورد العائد من الصين للصحافيين في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف "عليكم أن تكونوا مستعدين للتعامل مع الفيروس على مستوى أوسع ويجب أن يحصل ذلك بسرعة". وأضاف "لسنا مستعدين كما يجب أن نكون من الناحية النفسية أو المادية".


وفي مقدونيا، أكدت وزارة الصحة في السادس والعشرين من فبراير، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وكشفت أن الحديث يدور عن امرأة عادت إلى البلاد من إيطاليا مؤخراً، مشيرةً إلى أن حالتها مستقرة، ونوهت وزارة الصحة أن الأشخاص الذين كانوا رافقوا المرأة على متن حافلة "ميني فان" أثناء العودة من إيطاليا يخضعون في الوقت الراهن للفحوصات الطبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!