الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بروكسل تبحث تعليقاً لأحكام اللجوء.. لـ6 أشهر
الاتحاد الأوروبي

قدمت المفوضية الأوروبية الأربعاء، مقترحاً للسماح لبولندا وليتوانيا ولاتفيا بتعليق بعض أحكام طلب اللجوء لمدة ستة أشهر، نتيجة تدفق المهاجرين إلى حدودها من بيلاروسيا.


وتتيح تلك التدابير المؤقتة للدول الثلاث خصوصاً بتمديد فترة التسجيل لطلبات اللجوء إلى أربعة أسابيع عوضاً عن الحد الأقصى الراهن البالغ 10 أيام، وتمديد مهلة مراجعة الطلب إلى 16 أسبوعاً، بجانب اجراءات "سريعة ومسهّلة" لإعادة المهاجرين الذين رُفضت طلبات لجوئهم.


اقرأ أيضاً: النقل العراقية: أجلينا 1038 عراقياً من بيلاروسيا

وذكر نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سخيناس خلال مؤتمر صحافي "ما نقوم به هنا هو رد (...) راسخ بقوة في القانون"، ويرجح من الدول الأعضاء أن توافق على تلك الإجراءات، مع العلم أن البرلمان الأوروبي لا تتمّ إلّا "استشارته" من ناحية المضمون.


وتعتمد الاجراءات على المادة 78.3 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، وهو إجراء مرجح "في حال وُجدت دولة عضو واحدة أو أكثر في حالة طوارئ على أساس تدفق مفاجئ لمواطني دول أخرى".




العثور على 4 جثث لمهاجرين على حدود بولندا وبيلاروسيا Nomiki, 25.08.2021. أرشيف. مصدر وكالة الأنباء البولندية PAP

وبحسب أحدث أرقام المفوضية الأوروبية، وصل قرابة ثمانية آلاف مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي عبر بيلاروسيا هذا العام؛ 4285 شخصاً من ليتوانيا و3255 من بولندا و426 من لاتفيا.


ويتهم الاتحاد الأوروبي نظام ألكسندر لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 1994 بجذب آلاف المهاجرين إلى بلاده منذ الصيف قبل نقلهم إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي، بغية الانتقام من العقوبات الغربية، وهو ما تنكره مينسك، فيما يوجد الآلاف من المهاجرين، غالبهم من دول الشرق الأوسط، عالقون على الحدود على الجانب البيلاروسي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!