الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • برلمانية تستنكر عودة العائلات العراقية من "الهول"

برلمانية تستنكر عودة العائلات العراقية من
مخيم الهول شمال سوريا \ متداول

أفاد موقع روسيا اليوم، أنّ النائبة الإيزيدية السابقة في البرلمان العراقي فيان دخيل، قالت يوم أمس الأحد، بأن مجموعة من عوائل داعش "تسربت" عبر الحدود العراقية السورية.


وتساءلت في بيان صحفي: "هل للحكومة أن تفسر لنا أسباب وظروف وكيفية تسرب ست من عوائل تنظيم داعش عند الحدود العراقية السورية، في وضح النهار وبوجود قوات أمنية ترافقها، وهل لها أن تخبرنا عن أسمائها وارتباطاتها وإلى أي وجهة ذهبت؟".


وأوضحت أن "الدفعة الأولى من 30 ألف فرد كانت تضم 100 عائلة، وصلت منها 94 عائلة فقط إلى مخيم الجدعة في محافظة نينوى".


كما قالت: "هل تضمن الحكومة عدم تسرب عوائل أخرى من مخيم الجدعة وعدم تواصل عناصر داعش الموجودين داخل العراق مع عوائلهم التي وصلت معززة مكرمة إلى المخيم".



وبحسب "روسيا اليوم"، فقد أكّد محافظ نينوى في العراق نجم الجبوري وجود رفض شعبي في المحافظة لعودة عوائل تنظيم "داعش" الإرهابي من مخيم الهول في سوريا.


جرى ذلك، بعد زيارة غير معلنة نفذها إلى سوريا، عبّر خلالها الجنرال الأميركي، فرانك ماكينزي، عن تفاؤله بانتقال الأسر من مخيم الهول، الواقع شمالي شرقي سوريا، بعد أن كان قد حذر مرارا من أن الشباب في المخيمات باتوا متطرفين، وسيشكّلون الجيل القادم من المقاتلين الخطرين.


اقرأ المزيد: ريف حلب.. مقتل عناصر في الميليشيات الإيرانية على يد مسلحي داعش


وبموجب تصريحات ماكينزي للصحفيين الذين سافروا معه إلى سوريا: “ستكون الخطوة الأولى من العديد من عمليات إعادة (اللاجئين إلى وطنهم)، وأظن أن ذلك سيكون المفتاح نحو خفض التعداد في مخيم الهول، وبالطبع في مخيمات أخرى في كافة أنحاء المنطقة”، مؤكّداً أنّ “الدول بحاجة لإعادة مواطنيها، وإعادة دمجهم، وتخليصهم من التطرف عند الضرورة، وجعلهم عناصر منتجة للمجتمع”.


في حين أكّد مسؤول أميركي كبير أن نقل الأشخاص من المخيم يعتبر ملفاً من ملفات عدة تناقشها الحكومتان الأميركية والعراقية، ضمن سعيهما لوضع خارطة طريق للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية المقبلة فيما بينهما.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!