الوضع المظلم
الأحد ٠٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بدون حكومة جديدة لا إصلاحات.. نصيحة النقد الدولي للبنان

بدون حكومة جديدة لا إصلاحات.. نصيحة النقد الدولي للبنان
البرلمان اللبناني

صرّح مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، أنّ لبنان ليس بمقدوره إخراج نفسه من أزمته الاقتصادية من دون حكومة جديدة لتغيير البلاد وبدء إصلاحات متعثرة منذ فترة طويلة.


ونوّه جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إلى أنّ "تغيير الاتجاه لا يمكن أن يتم على أساس مجزّأ، إنّه يتطلب نهجً شاملاً"، لافتاً إلى أنّ الإصلاحات ينبغي أن تركز على القطاع المالي والتمويل العام والحوكمة والفساد والمرافق الخاسرة التي ساهمت في زيادة الديون".


اقرأ أيضاً: الجامعة العربية: حلّ الأزمة في لبنان لا يزال ممكناً


وأردف أزعور، أنّه "في ظلّ غياب حكومة جديدة قادرة على قيادة هذا التحوّل، من الصعب للغاية توقع تحسن الوضع في حدّ ذاته"، متابعاً إنّ "حزمة الإصلاح هي نقطة البداية، ومن أجل ذلك تحتاج إلى حكومة جديدة ستقود تنفيذ برنامج الإصلاح هذا."


كما أكد أزعور على أنّ "هناك حاجة إلى دعم دولي من خلال المنح"، قائلاً: "لبنان بحاجة إلى بعض التمويل الكبير من أجل تنشيط الاقتصاد مرة أخرى من أجل السماح للبنان أيضاً بأن يكون على طريق الانتعاش الذي سيستغرق وقتاً ولكن هناك حاجة ماسة إليه".


لبنان


ولفت إلى أنّ لبنان بحاجة إلى إعادة بناء الثقة بين المواطنين والمستثمرين والمجتمع الدولي"، علماً أنّ أزمة لبنان بدأت قبل جائحة COVID-19، وتسارعت عقب انفجار مرفأ بيروت، في أغسطس من العام الماضي، ما أدّى إلى مقتل أكثر من 200 شخص.


وتأخر لبنان عن سداد ديونه العام الماضي، ما أسفر عن انهيار العملة الوطنية، وذكر صندوق النقد الدولي في تقرير، الأسبوع الماضي، أنّ اقتصاد لبنان تقلص بنسبة 25% في 2020، وتوسع الخلاف بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة، في الأشهر الأخيرة، ما أخّر إحياء محادثات التمويل مع صندوق النقد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!