الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بدأ تسيير الدوريات الأمريكية التركية في المنطقة الآمنة

بدأ تسيير الدوريات الأمريكية التركية في المنطقة الآمنة
بدأ تكثيف الطلعات الجوية التركية الأمريكية في المنطقة الآمنة

بدأت القوات الأميركية والتركية بتكثيف طلعاتهما الجوية شمال شرقي سوريا بالتزامن مع بدء تسيير دوريات مشتركة بين قوات البلدين، في المنطقة الآمنة اليوم الأحد.



كما أكدت مصادر محلية لموقع ليفانت عن تسيير دوريات أمريكية-تركية مشتركة في المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حيث تم تسيير الدوريات بين قريتي الحشيشية ونص تل شرق مدينة تل أبيض، والتي من الممكن أن تستغرق ساعتين ومن ثم تعود القوات التركية لمواقعها داخل أراضيها.


وبحسب المصدر تجري هذه الدوريات في مناطق محدودة فقط، في إطار الإتفاق (المبدئي) بين أنقرة وواشنطن حول المنطقة الآمنة، ومن المتوقع أن تتبعها خطوات أخرى خلال الأيام القادمة.



هذا وأكدت وزارة الدفاع التركية، أنه يفترض أن تبدأ مهام الدوريات المشتركة بين القوات التركية والأميركية في هذه المنطقة اعتباراً من اليوم الأحد.



ونوّهت أنقرة على قيام قواتها بالشراكة مع القوات الأمريكية بمهمات استطلاعية جوية فوق المنطقة المعنية، خلال الأيام الماضية، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشترك.


إلا أن هذه الطلعات الجوية والدورية المشتركة تزامنت مع تهديدات مباشرة من وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الذي صرّح في وقت سابق بتنفيذ خطط بديلة في حال تراجعت واشنطن عن دعم إقامة المنطقة الآمنة.


وتؤكد واشنطن إنها تسعى إلى تهدئة مخاوف أنقرة الأمنية في سوريا، لكنها أيضا ترى أن أي تدخل عسكري تركي أحادي الجانب في شمالي سوريا يمكن أن يعرقل استمرار هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة.


وبحسب التسريبات ستكون المنطقة الآمنة ذات طبيعة أمنية وعسكرية، حيث تم الاتفاق بين واشنطن وأنقرة على أن يتراوح عمقها بين 5 إلى 14 كيلومتراً، كما اتفق الطرفان على سحب الأسلحة الثقيلة لمسافة 20 كيلومتراً، بالإضافة إلى خلو المنطقة من وحدات الشعب الكردية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!