الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بتهمة التجسّس.. بكين تُحاكم مواطنيّن كنديين
الصين

قالت بكين إنّها ستبدأ محاكمة المواطنين الكنديين المحتجزين لديها منذ 2018 بتهمة التجسس، وذلك بعد اعتقال كندا للمديرة المالية لشركة "هواوي"، منغ وان تشو، بأمر من الولايات المتحدة. التجسّس


وذكر وزير الخارجية الكندي، مارك غارنو، أنّ موظفي السفارة الكندية في بكين أعلموا بأنّه من المزمع عقد جلسات محاكمة مايكل كوفريغ، ومايكل سبافور، يومي الجمعة والاثنين، مشدداً على أنّ "الاحتجاز التعسفي لكوفريغ وسبافور يمثل أولوية قصوى بالنسبة للحكومة الكندية، ونواصل العمل بلا كلل لتأمين الإفراج الفوري عنهما".


اقرأ أيضاُ: أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية: هل ستعتبر كندا الحادث عملاً إرهابياً؟


وأردف: "نعتقد أنّ هذه الاعتقالات تعسفية، وما زلنا منزعجين بشدة من الافتقار إلى الشفافية المحيطة بهذه الإجراءات"، فيما ذكرت سفارة الصين في كندا ضمن منشور على موقعها على الإنترنت، أنّ كوفريغ وسبافور قد "تم توقيفهما ومحاكمتهما وفقاً للقانون للاشتباه في ارتكابهما جرائم ضد الأمن القومي للصين، وأنّ النظام القضائي سيحمي حقوقهما المشروعة بشكل كامل، بما في ذلك الزيارات من المسؤولين القنصليين".


هذا وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، بعد لقاء افتراضي مع رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، أنّ بلاده وكندا تعتزمان تنسيق أعمالهما في مواجهة الصين.


كندا


ونقلت حينها، وكالة بلومبيرغ عن بايدن، قوله أنّ المحادثات بين الجانبين بحثت سبل مواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تنسيق الإجراءات المشتركة لتنافس أفضل مع الصين وحماية القيم المشتركة، بينما وكان رئيس جهاز الأمن والاستخبارات الكندي، ديفيد فينو، قد قال، في كلمة ألقاها يوم 10 فبراير، في المركز الكندي للابتكار في مجال الحوكمة الدولية، إنّ السلطات الصينية تشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي الكندي. التجسّس


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!