الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن للرئيسين الروسي والصيني: ندعو لحماية حقوق الإنسان

بايدن للرئيسين الروسي والصيني: ندعو لحماية حقوق الإنسان
بايدن

شدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على أنه يعتزم أن يرفع "قضية حقوق الإنسان" خلال لقائه المزمع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.


وذكر بايدن، أثناء كلمة ألقاها، أمس الأحد، في ولاية ديلافير بمناسبة يوم الذكرى، الذي تحتفل به الولايات المتحدة: "سألتقي الرئيس بوتين بعد عدة أسابيع في جنيف، سأؤكد بوضوح أننا لن نقف جانباً ولن نتسامح مع انتهاك حقوق الإنسان".


اقرأ أيضاً: أردوغان يبني آماله على اللقاء مع بايدن.. منتصف يونيو


يأتي ذلك عقب أن أكدت موسكو وواشنطن على أن بوتين وبايدن سيعقدان أول لقاء بينهما في جنيف، يوم 16 يونيو، ما سيعتبر أول قمة روسية أمريكية، منذ اجتماع بوتين مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في هيلسنكي شهر يوليو 2018.


وبالصدد، بيّن الرئيس الأمريكي، أنّه أكد للرئيس الصيني، شي جين بينغ، سعي الولايات المتحدة لضمان حماية حقوق الإنسان في كل أرجاء العالم.


بوتين وبايدن


ونوّه بايدن، خلال ذات الكلمة: "أجريت مؤخراً مكالمة طويلة استمرّت ساعتين مع الرئيس شي. وأكدت بوضوح أنه لا يمكننا ألا ندعو لحماية حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم"، في إشارة إلى أول اتصال هاتفي منذ توليه الرئاسة الأمريكية مع شي جين بينغ، في فبراير الماضي.


ونبه بايدن، في وقت سابق، الدول الغربية والأطراف المتحالفة معها من "منافسة استراتيجية صارمة وطويلة الأمد" مع الصين، كما عدّ أنّ مواجهتها أكبر تحدّ لإدارته، مصرّحاً في الفترة الأخيرة بأنّ نظيره الصيني يظن أن بلاده ستتمكن من "امتلاك" الولايات المتحدة بحلول عام 2035.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!