الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بالتوازي مع زيارة غروسي.. نبرة إيرانية عالية
غروسي

شددت طهران على أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي سيتوجه يوم السبت إلى إيران، بغية إجراء محادثات بخصوص برنامجها النووي.


وأشار مندوب إيران الدائم لدى الوكالة وسفيرها لدى فيينا، كاظم غريب آبادي، من خلال "تويتر" أن الأرجنتيني غروسي سيتوجه إلى طهران بعد ظهر السبت، وسيجتمع هناك مع نائب الرئيس محمد مخبر ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، ثم سيصدر كلا الجانبين بياناُ مشتركاُ.


اقرأ أيضاً: مفاوضات النووي الإيران تشغل بال بروكسل وموسكو

وجاءت الزيارة قبل اجتماع جديد لمجلس محافظي الوكالة الذي يحوي على ممثلين عن 35 دولة، على خلفية مواصلة التوترات حيال برنامج طهران النووي وتعثر المفاوضات الجارية بين طهران والقوى الكبرى في فيينا، بغية إحياء الاتفاق النووي المبرم العام 2015.


فيما قال مصدر لقناة "برس تي في" الإيرانية، أن طهران لن تسلم وكالة الطاقة الذرية محتوى الكاميرات التي ركبتها الوكالة في المنشآت النووية الإيرانية.


ولفت المصدر خلال تصريح: "لن يكون هناك تغيير في عدم تمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى محتوى الكاميرات الخاصة بها في المواقع النووية الإيرانية خلال زيارة مدير الوكالة رافاييل غروسي المزمعة لطهران".


هذا وكان قد علق رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الجمعة، على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر هذا الأسبوع الماضي، بخصوص الملف النووي الإيراني.


إيران: لا مفاوضات على "النووي" قبل استلام ابراهيم رئيسي للسلطة

وذكر بينيت إن "إسرائيل تنظر بجدية بالغة إلى صورة الأوضاع التي يعكسها التقرير والتي تثبت أن إيران مستمرة في الكذب على العالم والدفع ببرنامج لتطوير أسلحة نووية وتنفي التزاماتها الدولية".


وأردف: "يجب التأكد من أن إيران لن تمتلك أبدا قدرة أسلحة نووية، أدعو إلى رد فعل دولي مناسب وسريع على أفعال إيران الشديدة، ويحذر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن وقت العمل قد حان لذلك ثبت أن التوقع الساذج بأن إيران ستكون مستعدة لتغيير مسارها عبر المفاوضات لا أساس له من الصحة".


وتابع: "وحده موقف قوي من المجتمع الدولي مدعوما بقرارات وأفعال سيكون قادراً على إحداث تغيير من قبل النظام في طهران الذي فقد كل ضبط النفس"، مختتماً بالقول: "إسرائيل ستفعل كل شيء لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية ".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!