الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بالتعاون مع حلفائها.. واشنطن تسعى لتجاوز العثرة الصينية

بالتعاون مع حلفائها.. واشنطن تسعى لتجاوز العثرة الصينية
الصين والولايات المتحدة \ تعبيرية

نبّه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الدول الغربية والأطراف المتحالفة مع واشنطن، من "منافسة استراتيجية صارمة وطويلة الأمد" مع بكين، قائلاً خلال كلمة ألقاها أمس الجمعة، أثناء مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن: "علينا أن نثبت أن نظامنا ليس من مخلفات التاريخ". العثرة الصينية


مردفاً: "علينا أن نستعد سوياً لمنافسة استراتيجية طويلة الأمد مع الصين، يجب أن تشمل الجهود الأهم التي يجب أن تبذلها الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا العمل المشترك على ضمان سلامنا العام وحماية القيم المشتركة وتمرير الازدهار في كل منطقة المحيط الهادئ".


ولفت بايدن إلى أن "المنافسة مع الصين ستكون صارمة، هذا ما أتوقعه وأرحب به، لأنني أؤمن بالنظام العالمي التي تسعى الولايات المتحدة إلى بنائه بشكل دؤوب مع أوروبا وحلفائنا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي على مدار السنوات الـ70 الماضية".


اقرأ أيضاً: بايدن: نعمل على حمل الصين لحماية حقوق الإنسان


كما أكد الرئيس الأمريكي على أهمية "التصدي للتجاوزات الاقتصادية وسياسات الإلزام من قبل الحكومة الصينية، التي تقوض أسس النظام الاقتصادي العالمي".


من جهته، صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بإن الصين وروسيا تريدان إعادة كتابة القواعد لمصلحتيهما الخاصة، لافتاً إلى بأنه من خلال تعاون دول الحلف سيرغم الآخرين على الالتزام بالقوانين.


الصين واشنطن


وتابع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، إن أوروبا وكندا والولايات المتحدة ينبغي أن تلتزم بالنظام الدولي القائم على القواعد، والذي تتحداه روسيا والصين، لافتاً إلى أن قوة بكين المتصاعدة هي "قضية حاسمة".


وأردف ستولتنبيرغ بالقول: "تحاول الصين وروسيا إعادة صياغة قواعد الطريق من أجل مصالحهما الخاصة.. صعود الصين هو قضية محددة للمجتمع عبر الأطلسي، مع عواقب محتملة على أمننا وازدهارنا وطريقة حياتنا". العثرة الصينية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!