الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بالتزامن مع التدفقات الأجنبية.. صعود للجنيه المصري أمام الدولار

بالتزامن مع التدفقات الأجنبية.. صعود للجنيه المصري أمام الدولار
المركزي المصري

أشارت البيانات الرسمية المصرية، إلى ارتفاع قياسي في إجمالي تدفقات العملات الأجنبية لدى البنوك المصرية خلال الفترة التي أعقبت تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار، وتحرير سوق الصرف بشكل كامل في بداية نوفمبر من عام 2016.


فيما بلغت حصيلة تدفقات العملات الأجنبية على بنكي الأهلي المصري وبنك مصر نحو 240 مليار دولار منذ صدور قرار التعويم وحتى أبريل الماضي.


وبحسب متوسط سعر السوق الذي يقيسه البنك المركزي المصري، تراجع سعر الدولار إلى 15.61 جنيهاً للشراء، و15.71 جنيهاً للبيع، مقابل 15.62 جنيهاً للشراء و15.72 جنيهاً للبيع في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي. وفي بنكي مصر والأهلي، سجل سعر الدولار نحو 15.60 جنيهاً للشراء، و15.70 جنيهاً للبيع.


حيث واصل الجنيه المصري رحلة صعوده أمام الدولار الأميركي خلال الجلسات الأخيرة، حيث سجل ارتفاعاً جديداً على الرغم من استمرار التداعيات الخطيرة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا على عملات الأسواق الناشئة.


وفي البنك التجاري الدولي بلغ سعر صرف الدولار نحو 15.61 جنيهاً للشراء، و15.71 جنيهاً للبيع، وفي مصرف أبوظبي الإسلامي وصل سعر الدولار إلى 15.63 جنيه للشراء، و15.73 جنيه للبيع. فيما بلغ سعر الدولار في بنكي العربي الأفريقي وكريدي أغريكول نحو 15.62 جنيهاً للشراء، و15.72 جنيهاً للبيع.


وكان نائب رئيس البنك الأهلي المصري، يحيى أبو الفتوح، قد كشف أن التدفقات من العملات الأجنبية بالبنك قفزت إلى نحو 177 مليار دولار، منذ قرار تحرير سعر الصرف وحتى شهر أبريل الحالي.


الجنيه المصري


وأشار إلى أن البنك شهد نموًا في التدفقات الدولارية من تحويلات المصريين العاملين بالخارج والسياحة والصادرات وتدفقات صناديق الاستثمار العالمية من أجل الاستثمار في مصر.


وقبل قرار التعويم، كانت السوق السوداء تستحوذ على الحصة الأكبر من التعاملات الدولارية، بسبب الفارق الكبير بين الأسعار التي يقدمها التجار وشركات الصرافة، وبين الأسعار الرسمية لدى البنوك المصرية.


وتشير بيانات البنك المركزي المصري، إلى ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر مارس الماضي، حيث ارتفع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى "المركزي المصري"، من نحو 40.201 مليار دولار في نهاية فبراير الماضي إلى نحو 40.337 مليار دولار في نهاية شهر مارس الماضي.


فيما قال نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، إن حصيلة البنك من تدفقات العملة الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف حتى الآن سجلت نحو 63 مليار دولار.


المزيد الجنيه المصري يصعد لأعلى مستوى في 3 سنوات


وأوضح أن التدفقات النقدية شهدت نموًا متزايدًا من موارد مختلفة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، وذلك بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وزيادة معدلات النمو.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!