الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة
مهرجان سينما

يقدم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، لجمهوره 12 فيلماً من الأفلام المشاركة بالمسابقات الرسمية للمهرجان، بجانب برنامج العروض خارج المسابقة الرسمية، وبرامج عروض بانوراما مصرية، وتكريم عظماء كرة القدم الأفريقية، والمئوية الثانية للأديب الروسي، فيودور دوستويفسكي. مهرجان الأقصر


وكان قد انطلق بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، أمس السبت، أولى أيام عروض النسخة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.


وضمن عروض المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، يُعرض فيلم "يوميات صياد" للمخرج إينه جون سكوت، من الكاميرون، وتدور قصة الفيلم حول فتاة تبلغ من العمر 12 عاما، وتدعي إيكا، والتي تجد إلهاما من قصة الباكستانية ملالا يوسف، أصغر شخصية حاصلة على جائز نوبل للسلام.


حيث بدأت العروض بتقديم فيلم الافتتاح "هذه ليست جنازة إنها قيامة" للمخرج ليمو هانج جريمايا موسيسي من ليسوتو، والذي تأجل عرضه بحفل الافتتاح مساء الجمعة، جراء تداعيات حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج وما نتج عنه من سقوط قتلى ومصابين.


ملصق المهرجان


وتدور قصة الفيلم في ليسوتو حيث تنتظر أرملة تبلغ من العمر 80 عاما، وتدعي "مانتو" بفارغ الصبر عودة ابنها من العمل في مناجم جنوب أفريقيا، لتعلم بوفاته، ما جعلها تتمنى الموت بعد فقدان آخر فرد من أفراد عائلتها.


وتستعد مانتو في النهاية لترتيب جنازتها وتوديع حياتها الدنيوية، وتتخذ الترتيبات لدفنها لكن خططها تتعثر بشكل مفاجئ حين تعلم أن الحكومة تعتزم إعادة توطين سكان القرية، وإغراق المنطقة بأكملها وبناء سد مائي، وتقرر مانتو تكريس جهودها للدفاع عن التراث الروحي لمجتمعها.


وفي ذات المسابقة، يُعرض فيلم "أمغار" للمخرج المغربي، بوشعيب المسعودي، ويجسد الفيلم موروثا قديما لشخصية نافذة على مستوي عالِ، في تصوير لرؤية فلسفية لظاهرة اجتماعية تنتشر بقوة خلال الحياة اليومية.


وفى عروض مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، يُعرض فيلم "بعد العبور" للمخرج جويل اكافو، من كوت ديفوار، ويعالج الفيلم قضية حلم الهجرة من أفريقيا إلى بلدان أوروبا.


وفى ذات المسابقة، يُعرض فيلم "مع التيار نحو كينشاسا" للمخرج ديودو حمادي، من الكونغو، ويدور الفيلم على مدار عقدين من الزمان، حيث كافح ضحايا حرب الأيام الستة، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، من أجل انتزاع الاعتراف بهذا الصراع الدموي، والمطالبة بالتعويض بعد أن سئموا من المناشدات غير المجدية، فقرروا أخيرا التعبير عن مطالباتهم في كينشاسا، بعد قيامهم برحلة طويلة في نهر الكونغو.


وفي عروض مسابقة دياسبورا (أفلام الشتات) يُعرض فيلم أن "تكون صاحب بشرة سمراء" للمخرجة إينيس جونسون سباين، الألمانية من أصل توجولي.


وفي أحداث الفيلم يُخبر والدي المخرجة السمراء إينيس جونسون سباين، أن لون بشرتها مجرد مصادفة، وليس شيئا له أهمية، حتى تكتشف ذات يوم في سن المراهقة الحقيقة عن طريق الخطأ. مهرجان الأقصر


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!