الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يمكن تحويله لوقود حيوي
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تحوله وقود حيوي

في إطار السعي الدؤوب لإيجاد حلول لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وآثارها الكارثية, قرر العلماء الاستفادة من الشمس أو أي مصدر للطاقة المتجددة؛ لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مكونات أساسية لمركَّبات يتم استخدمها في مجالات مختلفة.


وتقول دراسة أجراها فريق بحثي كندي- أمريكي، يسعى خلال العقد القادم لاحتجاز المخلفات الناتجة عن ثاني أكسيد الكربون (CO2) وتحويلها إلى مركبات نافعة كمواد خام ووقود حيوي وطاقه متجددة، وأيضًا استغلالها في مجال صناعة الدواء. وبالتالي يتم التخلص من آلاف الأطنان المترية من ثاني أكسيد الكربون، التي تطلقها محطات توليد الطاقة سنويًّا وتؤدي إلى تلوث الهواء.


وتقول الدراسة أن الباحثون تمكنوا من إمكانية تصنيع مواد اقتصادية مثل الهيدروجين والميثان والإيثان لاستخدامها كوقود حيوي لسد احتياجات الطاقة, وكذلك تصنيع الإيثلين والإيثانول، وهي مكونات أساسية للعديد من المنتجات .


تجدر الاشارة, أن الاعتماد الهائل على الوقود الأحفوري بالعديد من الأنشطة البشرية تسبب في ارتفاع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل غير مسبوق، لتبلغ 37.1 مليار طن بالعام المنصرم وحده، الأمر الذي تسبب في ظاهرتي الاحتباس الحراري والتغير المناخي ذات العواقب الكارثية الوخيمة على الكائنات الحية كافة.


ليفانت - الشؤون العلمية

.

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!