الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
امتعاض إسرائيلي من تنازلات واشنطن لـ طهران
إسرائيل وأمريكا

أبدى مسؤولون إسرائيليون لموقع "واينت" العبري قلقهم من المباحثات في فيينا بين طهران وأطراف الاتفاق النووي مع إيران، مشيرين إلى أنّ "واشنطن تتنازل أكثر مما تريد طهران".


وشدّد المسؤولون للموقع على أنّ "المجلس الأمني المصغر (الكابينيت) عقد جلسة اليوم بعد شهرين من عدم انعقاد أية جلسات، ناقش فيها التوتر مع إيران"، وذكرا تعقيباً على مباحثات فيينا بخصوص الملف النووي الإيراني: "هذا ليس وضعاً بأن يصرّ الأمريكيون على رأيهم، هم يتنازلون أكثر مما يريده الإيرانيون، هدفهم الركض نحو اتفاق بدون أي ثمن".


اقرأ أيضاً: مسؤول سعودي سابق: واشنطن قدّمت العراق لإيران


وأردفوا أنّ "الإيرانيين يعرفون جيداً أنّه سيتم التوصل إلى اتفاق بأي ثمن وهم يبذلون أقصى جهودهم للتوصل إلى إنجازات، الأمريكيون يسمعون مخاوفنا، لكن السؤال: هل ينصتون؟"، وأكمل هؤلاء المسؤولون: "ليس من الواضح أننا باتجاه تصعيد مع طهران، الإيرانيون متدبرون جداً ويبذلون قصارى جهودهم لزيادة إنجازاتهم من المحادثات في فيينا".


أمريكا وإيران


هذا وكان قد قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في السادس عشر من أبريل الجاري، إنّ إسرائيل "ستفعل كل ما في وسعها" لمنع "نظام إيران الراديكالي والمعاد للسامية" من حيازة أسلحة نووية.


وفي كلمة له خلال اجتماع لوزراء خارجية إسرائيل وقبرص واليونان والإمارات شدّد على أنّ "إسرائيل مصممة على الدفاع عن نفسها ضد أي محاولة للإضرار بسيادتها أو بمواطنيها"، مشيراً إلى أنّ "إيران وحزب الله يقوّضان استقرار الشرق الأوسط وإمكانية تحقيق السلام الإقليمين ونفوذ إيران يجلب معه الدمار وعدم الاستقرار".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!